أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

الفلكي الشوافي يؤكد درجات الحرارة الصغرى ويدعو وزارة التربية إلى اصدار تعميم لتأخير طابور الصباح

يمنات – صنعاء

أكد الفلكي اليمني عدنان الشوافي، انخفاض زاوية تعامد الشمس على اليمن. موضحا أنها أصبحت لا ترتفع 60 درجة وقت الزوال على معظم المناطق اليمنية بحسب الموقع الجغرافي لليمن.

و لفت إلى أن ذلك يعني انخفاض تركيز اشعة الشمس، فضلا عن وجود تناقص تدريجي لطول النهار.

و نوه إلى أن طول نهار اليوم الخميس 7 نوفمبر/تشرين ثان 2019 في العاصمة صنعاء الواقعة منتصف اليمن ما يقارب 11 ساعة و 31 دقيقة، حيث أصبح قريب من اقصر نهار في السنة بتاريخ 21 /22 ديسمبر، بفارق نحو 18 دقيقة فقط، ما يعني تأخر شروق الشمس.

و بخصوص درجات الحرارة، أكد الشوافي أنها مقاربة للمعدلات الطبيعة لبرد الشتاء و هبطت درجة الحرارة الصغري الأيام الماضية في بعض المحافظات مثل ذمار و صنعاء عن 6 درجات.

و دعا الشوافي وزارة التربية إلى تأخير طابور الصباح، مراعاة للطلاب و تجنبيهم ضربات البرد، عوضا عن مراعاة وضع من يفتقر إلى الملابس الشتوية، و اغلبها ان توفرت تحت ضعف القوة الشرائية تكون بجودة منخفضة ولا توفر العزل الحراري الكافي للأطفال.

كما دعا إلى أخذ الحيطة و الحذر من الانخفاض في درجات الحرارة، خصوصا من العاملين في الاماكن المكشوفة أثناء الليل و الصباح الباكر.

و قال : نلتمس من وزارة التربية تعجيل إصدار تعميم لمراعة معاناة الطلاب في الريف، خاصة أولئك الذين يقطعون كيلومترات في برد الصباح للوصول إلى المدارس. مؤملا اصدار تعميم ثابت مرتبط بتاريخ للتنفيذ الدوري كل عام، كأن نقول من 15 نوفمبر إلى 15 فبراير، و بإمكانهم تقديم أو تأخير هذا التاريخ، فالغاية هي تنظيم العملية بدلا عن العشوائية و حتى تكون ملزمة و شاملة لجميع المدارس.

و أكد أنه بحسب نماذج و خرائط الطقس للحرارة و الندى و الرطوبة و الرياح، لا يتوقع هطول للأمطار على نطاق واسع خلال اسبوع مع الإشارة إلى توقع بعض الهطول الخفيف المتفرق على أجزاء من المرتفعات و السواحل، مع تذبذب و عدم استقرار درجات الحرارة و المحصلة، فقد تنخفض من درجة إلى ثلاث درجات على بعض المناطق عن ما هي عليه اليوم.

و دعا المزارعين في المرتفعات و الاحواض الجبلية إلى عدم استبعاد تأثير ذلك الاضطراب على بعض المواضع و ليس على نطاق واسع.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى