أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة امريكية: محادثات مسقط بين السعودية وأنصار الله قد تتطور بعد وصول الأمير خالد

يمنات – صنعاء

قالت وكالة اخبارية امريكية ان السعودية و أنصار الله يخوضان محادثات سلام خلف الكواليس في العاصمة العُمانية، مسقط.

و نقلت وكالة اسوشيتيد برس عن مسئولين من الطرفين ان المحادثات التي تدور في عُمان بدأت في سبتمبر/أيلول 2019، و جاءت عقب استهداف طائرات مسيرة لمصفاتي بقيق و خريص شرق السعودية، ما ادى إلى وقف امدادات النفط العالمي بشكل كبير.

و وفقا لمااوردته الوكالة فإن المفاوضات الجارية تركز على الأهداف المؤقتة، كإعادة فتح مطار صنعاء الدولي، والمغلق من قبل التحالف الذي تقوده السعودية منذ العام 2016.

كما تجري مناقشة إقامة منطقة عازلة على طول الحدود اليمنية السعودية في المناطق الواقعة تحت سيطرة انصار الله، حسب ما أوردته الوكالة الامريكية.

و نقلت الوكالة عن أبو بكر القربي، وزير الخارجية اليمني الأسبق، إن المخاوف السعودية الرئيسية تشمل “تفكيك قدرات أنصار الله البالستية و ايقاف الطائرات المسيرة و تأمين الحدود السعودية”.

كما نقلت الوكالة عن مسئولي في أنصار الله، لم تسميه، إن هذه المحادثات قد تمهد الطريق لمزيد من المفاوضات رفيعة المستوى مطلع العام المقبل.

و بحسب الوكالة، فإن المحادثات التي تجري في سلطنة عُمان ليست شاملة لجميع أطراف النزاع، وفقًا لمسؤول حكومي يمني.

و رجحت الوكالة أن تتطور المحادثات، بعد وصول نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن عبد العزيز، الإثنين الماضي إلى العاصمة العمانية مسقط.

و نقلت الوكالة عن عبد العزيز جباري نائب رئيس البرلمان اليمني المولي للشرعية ان الحكومة ظلت في الظلام بشأن ما يتم التفاوض عليه بين السعوديين و أنصار الله. مبديا الحشية من أن تتمكن السعودية من ابرام صفقة مع انصارالله لانهاء الحرب في المناطق الخاضعة لسيطرتهم. وقال: “سيكون ذلك خطأ فادحا و مؤسفا بشدة من قبل السعوديين”.

و كانت قناة بلقيس التابعة للقيادية في تجمع الاصلاح، توكل كرمان، و التي تبث من تركيا، قالت ان وفد من أنصار الله رفيع المستوى متواجد في العاصمة السعودية، الرياض. مشيرة إلى أن الوفد المتواجد في فندق الريتس كارلتون، التقى برئيس جهاز الاستخبارات السعودي رئيس اللجنة الخاصة ونائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى