أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

باحث عماني يتحدث عن قرب الإعلان عن اتفاق ترعاه مسقط لأنهاء حرب اليمن

يمنات – صنعاء

تحدث باحث عماني، اليوم الأربعاء 27 نوفمبر/تشرين ثاني 2019، عن قرب الإعلان عن اتفاق شامل ترعاه سلطنة عمان لإنهاء الحرب في اليمن.

ونقل موقع “الجزيرة نت” عن الباحث العماني في الشؤون الدولية، سالم الجهوري، قوله إن “هناك اتفاق شامل لأنهاء الحرب في اليمن سيتم الإعلان عنه قريباً”.

وكانت تحركات سعودية قام بها نائب وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان إلى عمان، آخرها زيارة غير معلنة، تبعه مستشار الأمن الوطني للإمارات طحنون بن زايد، تلاهما لقاء وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو بنظيره العماني يوسف بن علوي في واشنطن للتباحث حول حل سياسي للحرب الدائرة منذ خمسة أعوام.

وأضاف الجهوري، أن الهدف الرئيسي من هذه اللقاءات هو إيجاد حل شامل للأزمة اليمنية وإنهاء الخلاف الخليجي وترسيخ التهدئة.

وأوضح إن تلك الجهود تمثلت في لقاءات أميركية مباشرة في مسقط مع ممثلي حركة “أنصار الله” وحكومة هادي والتحالف، نتيجة لتواجد معظم ممثلي أطراف الأزمة اليمنية في سلطنة عمان، ومن المتوقع أن يتم الإعلان رسميا عن النتائج خلال الأيام المقبلة.

وعن النقاط الرئيسية التي تم الاتفاق عليها، قال الجهوري إنه تم اشتراط تحييد وسائل الإعلام عن الحديث بشأنها من أجل إنجاحها، ولكنه رجح أن “انصار الله” سيكونون جزءا من مستقبل اليمن.

من جهته قال الباحث في الشؤون الإستراتيجية عبد الله الغيلاني أن هناك شكلا من أشكال التوافق السياسي يتم التحضير له تحت رعاية المؤسسة الأمنية العمانية، وأن زيارة خالد بن سلمان وطحنون بن زايد إلى مسقط، يوشك أن يتمخض عن توافق سياسي مبدئي.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى