أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

أمين عام الاشتراكي يتولى رئاسة كتل يدعم “الشرعية” وهادي يستعين بالكتل في ظل أزمة قائمة مع الانتقالي

يمنات – صنعاء

تولى أمين عام الحزب الاشتراكي اليمني، عبد الرحمن السقاف، رئاسة التحالف الوطني للأحزاب الداعمة لـ”الشرعية”.

و جاء السقاف خلفا للدكتور رشاد العليمي، الذي عين رئيسا للتكتل على هامش اجتماع مجلس النواب في مدينة سيئون بوادي حضرموت، قبل أشهر.

و كان هادي قد كلف الخميس 12 ديسمبر/كانون أول 2019، فريق من مستشاريه للجلوس مع القوى السياسية لبلورة تصور للمرحلة القادمة يستند الى ما تم طرحه و يستوعب المتغيرات.

و ألتقى هادي في الرياض، الخميس الماضي، بقيادات التكتل بحضور العليمي و السقاف، و نائبه علي محسن.

و جاء الاجتماع في وقت يتصاعد فيه التوتر في محافظتي أبين و شبوة، جنوب و شرق البلاد، و توقف تنفيذ اتفاق الرياض، و تهديدات قيادات وسطية في المجلس الانتقالي بطرد الحضور الرمزي لحكومة هادي من عدن.

يرى مراقبون أن هادي يسعى لاستخدام أحزاب التكتل الوطني في مواجهة الانتقالي الذي بات يضغط باتجاه تعيين مرشحيه لمنصب محافظ و مدير أمن محافظة عدن، مسنودا بضغط اماراتي و صمت سعودي.

و اعتبروا أن استعانة هادي بأحزاب التكتل مؤشر على أزمة جديدة مع الانتقالي الذي يرفض التخلي عن عدن، و يرفض دخول قوات اللواء الأول حماية رئاسية، قبل تعيين محافظ و مدير أمن لمحافظة عدن، تنفيذا لاتفاق الرياض.

و رشح الانتقالي، السلفي عبد الرحمن شيخ لمنصب محافظ عدن، و قدم 3 مرشحين أخرين لمنصب مدير الأمن، و يصر على أن يتم تقاسم المحافظات مع حكومة هادي “محافظين ومدراء أمن”. مشترطا أن تكون محافظة عدن من نصيبه، بحسب ما افادت مصادر مطلعة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى