أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

ترتيبات في أبين وعدن لتنفيذ الانسحابات ونقل الأسلحة الثقيلة

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية ان قوات طرفي اتفاق الرياض، بدأت بالترتيب لانسحابات متبادلة في محافظة أبين، جنوب اليمن، اليوم الثلاثاء 14 يناير/كانون ثان 2020.

و ستستمر الانسحابات المتبادلة مدة أسبوع، تنفيذ للاتفاق الذي تم التوصل إليه، أمس الاثنين، بين لجنة عسكرية سعودية و قيادة قوات حكومة هادي المنتشرة في مدينة شقرة الساحلية.

و قالت مصادر صحفية ان قوات اللواء التاسع صاعقة، التابعة للمجلس الانتقالي المنتشرة في مدينة زنجبار، بدأت صباح اليوم انسحابات محدودة من مواقعها، تمهيدا لتسليم تلك المواقع لقوات أمنية تابعة لشرطة محافظة أبين.

و تفيد مصادر عسكرية أن قوة تابعة للواء الأول حماية رئاسية متواجدة في مدينة شقرة، بدأت منذ فجر اليوم بتجميع معداتها و أسلحتها، تمهيدا لدخول محافظة عدن، للانتشار في محيط و مداخل قصر المعاشيق الرئاسي.

و يقود القوة التابعة للواء الأول حماية رئاسية العقيد سعيد معيلي، و سبق أن رفض المجلس الانتقالي دخولها إلى عدن، قبل نحو شهرين، ما اضطرها لأن تعسكر في ضواحي مدينة شقرة.

و تضمن الاتفاق الذي توصلت إليه اللجنة العسكرية السعودية مع قيادة قوات حكومة هادي في شقرة، انسحاب اللواء الثالث حماية رئاسية من شقرة إلى مديرية ذو باب، غرب محافظة تعز، و اللواء 39 مدرع إلى المناطق الواقعة بين مديريتي لودر بأبين و مكيراس بالبيضاء، مقابل دخول كتيبة تابعة للواء الأول حماية رئاسية إلى إلى قصر المعاشيق بعدن ، و نشر قوات الامن الخاصة و الأمن العام في مدينتي زنجبار و جعار بمحافظة أبين.

و كانت لجان عسكرية منبثقة عن لجنة تنفيذ الشقين العسكري و الأمني لاتفاق اليراض، نزلت أمس الاثنين إلى معسكرات الطرفين في شقرة و زنجبار و عدن.

و تضم اللجان ممثلين عن الطرفين إلى جانب ضباط سعوديين، و نزلت ميدانيا إلى المعسكرات لحصر الأسلحة الثقيلة و المتوسطة و الآليات و العربات المدرعة، استعداداً لسحبها لاحقاً.

و قالت مصادر عسكرية إن اللجان اليت نزلت إلى عدن مكونة من العميد أحمد بشر و العميد سليم السياري و العقيد حسين دهمس من جانب قوات حكومة هادي، و من جانب المجلس الانتقالي، العقيد مثنى عمر العامري و أخرين.

و تكونت لجان أبين من اللواء أحمد علي مسعود و العقيد محمد عبد ربه هادي و العميد ناصر سريع و العميد حيدره الأهطل، من جانب قوات كومة هادي، و من جانب قوات الانتقالي العقيد نصر شايف، و العقيد جلال الربيعي و أخرين.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق