أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مجلس الأمن الدولي يدعو لوقف فوري للأعمال العدائية في اليمن والتحرك صوب المفاوضات الشاملة

يمنات – صنعاء

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم البالغ إزاء تصاعد العنف بشكل كبير في نهم و الجوف و تأثيره على المدنيين الذين نزح الآلاف منهم في الأيام الأخيرة.

جاء ذلك في بيان صحفي صدر عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، عقدت الخميس 30 يناير/كانون ثان 2020.

و أشار أعضاء المجلس إلى خيبة أملهم إزاء هذه العودة إلى العنف، التي تهدد بتقويض التقدم المحرز خلال الفترة الأخيرة من تراجع التصعيد في اليمن.

و في بيانهم دعا أعضاء المجلس إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية التي شكلت تهديدا للعملية السياسية، و العودة إلى جهود وقف التصعيد.

و ذكّروا جميع الأطراف بالوفاء بالتزاماتهم بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك ما يتعلق بضمان حماية المدنيين، لا سيما النساء و الأطفال، و التزاماتهم بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان، حسب الاقتضاء.

وأكد مجلس الأمن على ضرورة ضمان المساءلة عن الانتهاكات في اليمن.

كما أكد أعضاء مجلس الأمن من جديد دعمهم الكامل لجهود المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث.

و أعربوا عن أملهم في أن يؤدي تجدد خفض التصعيد إلى توفير مساحة للأحزاب اليمنية للتحرك صوب مفاوضات شاملة تقودها الأمم المتحدة على وجه الاستعجال، بشأن الترتيبات الأمنية و السياسية اللازمة لإنهاء الصراع، و المضي قدماً نحو الانتقال السلمي.

و رحبوا بالإعلان الصادر في 27 يناير/كانون ثان الماضي عن جسر جوي من صنعاء إلى عمان و القاهرة لمعالجة اليمنيين هناك. معتبرين أن ذلك يعد إجراء رئيسيا لبناء الثقة.

و شددوا على أهمية الالتزام السياسي المستمر بدعم اتفاق ستكهولم. مكررين دعوتهم للأطراف إلى الحفاظ على وقف إطلاق النار في الحديدة و مواصلة تنفيذ اتفاق ستوكهولم على نطاق أوسع، بالتوازي مع الجهود المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، بما في ذلك القرار 2216 (2015)، و مبادرة مجلس التعاون الخليجي و آلية تنفيذها و نتائج مؤتمر الحوار الوطني.

و رحب أعضاء مجلس الأمن بالتزام الأطراف المتجدد في 9 يناير/كانون ثان 2020، بتنفيذ اتفاق الرياض. معربين عن دعمهم الكامل للجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتعزيز الحوار و تحقيق الأمن في جنوب اليمن. داعين جميع الأطراف إلى المشاركة بشكل بناء لإنجاح تلك الجهود.

و دعا أعضاء مجلس الأمن إلى الوقف الفوري لجميع أعمال تخويف العاملين في المجال الإنساني، و وقف عرقلة و تحويل المساعدة الإنسانية عن مسارها، و إبرام اتفاقات حول المشاريع الإنسانية و تنفيذها السريع دون مزيد من التأخير، و تيسير الوصول الآمن و دون عوائق للعاملين في المجال الإنساني و تدفق الإمدادات الإنسانية، لا سيما في شمال اليمن.

و أكد أعضاء مجلس الأمن من جديد التزامهم القوي بوحدة اليمن و سيادته و استقلاله و سلامته الإقليمية.

المصدر: موقع اخبار الأمم المتحدة

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى