أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

طرفا الصراع يوضحان حول آلية تبادل أكثر من ألف أسير ومعتقل بموجب اتفاق الأردن

يمنات – صنعاء

قال وكيل وزارة حقوق الإنسان بحكومة هادي، ماجد فضائل، إن المرحلة الأولى من خطة الإفراج عن الأسرى و المعتقلين التي تم الاتفاق عليها في العاصمة الاردنية، عَمان، مع الطرف الآخر، ستشمل الإفراج عن ألف و 420 أسيرا و معتقلا بينهم سعوديون و سودانيون و أحد الأربعة المشمولين بقرار مجلس الأمن الدولي.

و أشار إلى أن هذا الاتفاق، مرحلة أولى وصولًا إلى الإفراج الشامل و الكامل عن كل الاسرى و المعتقلين.

و أوضح فضائل، و هو عضو الوفد المفاوض في الاتفاق، إلى أن الآلية الحالية تقضي بأنه بعد الاتفاق على أعداد المشمولين بالمرحلة الأولى، يتم تبادل قوائم بالأسماء، بعد التوافق عليها، و التنسيق حول الأمور اللوجيستية لإتمام عملية التبادل مع مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن و الصليب الأحمر الدولي، و بموجبها تتم تنفيذ عملية التبادل.

و شكر فضائل المملكة الأردنية الهاشمية على استضافتها الاجتماع الثالث للجنة تبادل الأسرى و تسهيل عمل اللجنة للوصول إلى الاتفاق المرحلي الذي يفضي إلى الوصول للإفراج عن الكل مقابل الكل.

و بشر أهالي و ذوي الأسرى و المختطفين باقتراب حدوث إنفراجة فعلية في ملف الأسرى و المختطفين. منوها إلى أن تلك الانفراجة مرهونة بالتزام الطرف الآخر بالاتفاق و تنفيذه بدون أي مماطلة أو تسويف.

و لفت إلى أن هناك مراحل أخرى لاستكمال إطلاق سراح الأسرى و المعتقلين وصولاً إلى الإفراج الشامل عن كافة الأسرى. مؤكدا أن هناك اجتماع آخر بعد حوالي شهر للتنسيق بشأن إتمام المرحلة الثانية من عملية التبادل على غرار المرحلة الأولى، حسب ما أوردته وكالة “سبأ” الرسمية.

إلى ذلك قال رئيس لجنة الأسرى بصنعاء، عبد القادر المرتضى، انه تم التوقيع اليوم الأحد 16 فبرائر/شباط 2020، مع الطرف الآخر على تنفيذ مرحلة أولى من اتفاق تبادل الأسرى في العاصمة الأردنية، عمّان، برعاية إممية.

و أكد أن هذه المرحلة تشمل ألف و 420 أسيراً  من الطرفين. لافتا إلى أن الاجتماعات ستستمر ليومين قادمين لتجهيز و تنقيح القوائم النهائية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق