فضاء حر

وتستمر الحرب

يمنات

خالد سلمان

و تستمر الحرب، و يستمر النزف، و تستمر قوى الاقليم بخوض معاركها الدامية، على ارض ليست لها، و بدم ليس دمها، و بأهداف ليست اهدافنا.

نخوض حروب الوهم، لا هدف و لا سقوف زمنية أو سياسية، تنتهي فيها موضوعة العبث المفرط بوحشيتة، و نوازعه الاجرامية، و كأننا نقتتل للقتل، و نضحي من اجل التضحية، و ليس من أجل فكرة سياسية و هدف محدد المعالم، و غايات سياسية واضحة بما يكفي، و تستحق كل هذه السنوات من جدب العقل، إلا من خصوبة زرع شتلات الموت في كل مدينة و قرية و بيت.

الجميع يدرك ان هذه البلاد فسيفساء، لا يمكن للون واحد ان يكون هو وتر الدائرة، و اللون الأساس في كل مشهد اللوحة، الكل يعرف ان اليمن لن تحكم من فصيل واحد و مذهب واحد، و لن يمسك بخيوط الحكم فيها توجه ذات خيار واحد، على حساب شطب كل المكونات و الأطياف الأخرى، و لن ينجح إقليماً ان يكون له السيادة المطلقة على الأرض.

اليمن يخوض حروب الجميع بالنيابة، إلا حربه، يقتتل من اجل مصالح الجميع إلا مصالحه، يدفع الثمن نيابة عن الجميع، الا من اجل غده، انها حروب فقيرة القيم في ارض فقيرة الموارد مترعة، بالوحشية و الموت المجاني غير المسبب و غير واضح الهدف.

و طالما الحال هكذا، حرب الإرادات غير اليمنية على ارض يمنية، ستظل الحرب تزيت مفاصلها، و تستمد عنفوانها، عبر الشحن الديني، و الانحيازات المذهبية مادون الوطنية، و هي حروب عادة بلا افق و بلا نهايات سعيدة، حيث لا انتصار كامل فيها، و لا هزيمة كاملة.

المصدر: حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى