غير مصنف

نتائج طبية مطمئنة بشأن تفشي فيروس كورونا

يمنات

في غضون أسابيع قليلة انتشر فيروس كورونا من الصين إلى أكثر من 80 دولة، و أصاب أكثر من 100 ألف شخص حتى الآن و تسبب في وفاة أكثر من 3400 شخص.

و رغم أن هذا الفيروس يمثل تحدياً هائلاً طبياً و سياسياً و اجتماعياً و اقتصادياً، لكن يجدر بنا أن نتذكر أن العالم لم يكن لديه أدوات أفضل لمكافحة هكذا أمراض من قبل، وفقاً لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

و نشر العالم إيجناسيو لوبيز – غوني، أستاذ علم الأحياء المجهرية و علم الفيروسات بجامعة نافارا في إسبانيا بعض النقاط التي قد تثبت أن هناك بعض الحقائق المطمئنة في ما يتعلق بفيروس كورونا أو كوفيد – 19.

التعرف على الفيروس

أوضح لوبيز – غوني أن العلماء تمكنوا من التعرف على الفيروس الذي تسبب في حالات الالتهاب الرئوي الحاد في مدينة ووهان الصينية، في غضون سبعة أيام من الإعلان الرسمي عنه في 31 ديسمبر/كانون أول 2019، و بعد ثلاثة أيام من ذلك، كان تسلسل الجينات متاحاً.

يشار إلى أن التعرف على فيروس الإيدز استغرق عامين بعد ظهوره لأول مرة في منتصف عام 1981، كما أشار لوبيز – غوني.

وجود اختبار لاكتشافه

بحلول 13 يناير/كانون ثان 2020، أي بعد ثلاثة أيام من نشر تسلسل الجينات الخاصة بالفيروس، كان هناك اختبار موثوق و متاح طوره علماء في قسم الفيروسات بمستشفى شاريتي الجامعي في برلين بمساعدة خبراء من روتردام ولندن وهونغ كونغ.

إمكانية احتوائه

يبدو أن تدابير الحجر الصحي و الاحتواء الصارمة في الصين تجدي نفعاً. فيوم الخميس الماضي، تم الإبلاغ عن 120 حالة جديدة في ووهان، و هو أقل رقم منذ ستة أسابيع و منذ بدء تفشي المرض، و لم يتم تسجيل أي حالة على الإطلاق في بقية مقاطعة هوبي.

و لم تشهد الكثير من المقاطعات الصينية حالات جديدة لمدة أسبوعين، و أعيد فتح المدارس هناك. و في الكثير من البلدان، تكون الإصابات متمركزة في مراكز محددة، ما قد يسمح باحتواء الفيروس بسهولة أكبر.

تدابير وقائية

يمكن للأشخاص اتباع تدابير وقائية لمنع الإصابة بالفيروس، و ذلك عبر غسل اليدين المتكرر و أخذ الحذر، في حين أن مواد مثل الإيثانول أو بيروكسيد الهيدروجين تساعد في تعقيم الأسطح.

و على الأشخاص تجنب الاتصال الجسدي المباشر بشخص مصاب أو يعاني من السعال أو أعراض مرضية مرتبطة بالفيروس.

المصدر: الشرق الأوسط

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى