أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صنعاء توقف الرحلات إلى مطار صنعاء وتطالب بتقديم اختبارات المدارس وتتخذ اجراء بشأن الكافيهات والأماكن العامة

يمنات – صنعاء

أقرت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة بصنعاء، الإيقاف المؤقت لجميع رحلات الطيران الواصلة إلى مطار صنعاء الدولي لمدة اسبوعين، ابتداء من اليوم السبت 14 مارس/آذار 2020، كا جراء احترازي لمواجهة فيروس كورونا.

و يستقبل مطار صنعاء الدولي رحلات تابعة للأمم المتحدة و المنظمات الاغاثية فقط.

و  أقرت اللجنة أن يخضع القادمين عبر جميع المنافذ للإجراءات الصحية بتعبئة كروت السفر و الفحص الحراري، و خضوع القادمين من الدول الموبوءة لفيروس كورونا للحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوما على أن يوقع الشخص إقرارا على نفسه بالالتزام بالحجر الصحي المنزلي و الإجراءات المحددة فيه.

و أناطت بوزارتي الإدارة المحلية و الداخلية و جهاز الأمن و المخابرات، التأكد من التزام الوافدين بالحجر الصحي المنزلي.

كما أقرت إخضاع كل حالة اشتباه مطابقة للتعريف القياسي التي يحددها فريق الصحة، للحجر الصحي المؤسسي في المراكز المحددة من وزارة الصحة، و إخضاع كل حالة مؤكدة مخبريا للعزل الصحي و تلقي الرعاية الصحية.

و وافقت اللجنة، على تشكيل لجنة فنية على مستوى كل محافظة برئاسة محافظ المحافظة  و عضوية الجهات ذات العلاقة، ترتبط مباشرة باللجنة العليا و اللجنة الفنية المشتركة، بالإضافة إلى إلزام المحافظات عبر وزارة الإدارة المحلية بإيجاد فنادق للعزل، تكون تحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة.

و أكدت اللجنة ضرورة رفع الوعي الصحي المجتمعي عبر وزارات الإعلام و الصحة و الأوقاف لمسببات انتقال الفيروس و طرق الوقاية منه من خلال عدم المصافحة و الاهتمام بالنظافة العامة.

كما وافقت اللجنة، على قيام مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية بعمل عزل صحي تحت إشراف اللجنة الفنية بالمحافظة، و قيام وزارة الصناعة بتوفير الكمامات من خلال مصنع الغزل و النسيج و توفير أدوات النظافة.

و دعت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة، وزارة التربية و التعليم إلى تقديم موعد الامتحانات إلى مطلع الأسبوع القادم 21 مارس/آذار 2020.

و طالبت اللجنة الخطوط الجوية اليمنية بتقليص عدد الرحلات الجوية ابتداءا من اليوم السبت، و حثت اللجنة الفنية المشتركة برفع تقارير يومية و تشكيل غرفة عمليات و الرفع بنتائجها يوميا إلى رئيس و أعضاء اللجنة العليا.

كما طالبت السلطة المحلية و جهاز الأمن و المخابرات بمنع الشيش بالأماكن العامة و الكافيات.

و وافقت اللجنة على تشكيل لجنة من وزارت الدفاع و الداخلية و الإدارة المحلية و الصحة و النقل و الأمن و المخابرات لدراسة قرار إغلاق المنافذ البرية للقادمين من الخارج و تقديم الدراسة إلى اللجنة العليا خلال يومين.

و أكدت اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع، أن القرارات و الإجراءات التي اتخذتها تأتي نظرا للتطورات الوبائية العالمية، خصوصا في دول الجزيرة العربية، و بناء على التوصيات المرفوعة من اللجنة الفنية المشتركة و لما تقتضيه المصلحة العامة.

و جددت اللجنة التأكيد على أنه لم تسجل أي حالة اشتباه أو إصابة مؤكدة بفيروس كورونا حتى اليوم في اليمن. مشددة على أهمية الاستمرار في اتخاذ الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس بالتعاون مع مختلف الجهات و القطاعات.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى