أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

حكومة هادي تدعو حكومة الانقاذ لوقف قرار منع تداول الطبعة الجديدة من العملة وتعلن تعليق الحركة في مختلف منافذ البلاد

يمنات – صنعاء

أعلن رئيس حكومة هادي، معين عبد الملك، تعليق الرحلات الجوية من و إلى اليمن و اغلاق المنافذ البرية و البحرية لمدة أسبوعين.

و أشار عبد الملك إلى أن عملية التعليق ستبدأ من مساء اليوم الثلاثاء 17 مارس/آذار 2020، مستثنيا من ذلك الحركة التجارية.

و شدد على ضرورة إجراءات السلامة البحرية و إجراءات الفحوصات للطواقم قبل دخول السفن إلى الموانئ.

و لفت إلى انه تم تعليق الدراسة في المؤسسات التعليمية العامة و الخاصة مبدئيا لمدة أسبوع، إضافة لتخصيص ميزانية طارئة لقطاع الصحة.

و قال: عملنا خلال الفترة الماضية بشكل كبير على فحص القادمين للحد من إمكانية دخول الوباء، حتى تستكمل تجهيزات المعامل و مراكز العزل.

و أضاف: ساعد في ذلك محدودية العائدين من مواطنينا للبلاد و قلة عدد الأجانب. مؤكدا أن وزارة الصحة جهزت المنافذ البرية و البحرية بوسائل الفحص اللازم، و جهزت ١١ فريق صحي للعمل في ١١ منفذ جوي و بري و بحري.

و أوضح عبد الملك أنه يجري تجهيز ١٢ مركز للعزل و الحجر الصحي في المحافظات المختلفة، و تدريب كادر طبي للعمل في المراكز المختلفة.

و كشف عن وصول قرابة 50 ألف شخص إلى اليمن منذ ١٨ يناير/كانون ثان الماضي و حتى أمس الأول الأحد 15 مارس/آذار 2020. مشيرا إلى أنه و بالإمكانيات المتاحة اتخذت التدابير الاحترازية و منها متابعة بياناتهم و بالأخص العائدون من دول تفشى فيها الوباء و ذلك لعدة أيام بعد وصولهم لقراهم و منازلهم في مختلف محافظات الجمهورية للاطمئنان من عدم ظهور أي أعراض.

و تابع: لجأنا إلى التدابير المعلنة مؤخرا بعد ازدياد الحاجة للمتطلبات الإختبارات الفورية للفيروس مع توسيع نطاق فحص القادمين و التي شارفت على النفاذ، و هو فحص يصل نسبة دقته إلى تقريبا 80%.

و أشار إلى أنه مع طلب وزارة الصحة لدفعات طارئة تعاقدت عليها الحكومة ستصل عشرات الآلاف منها خلال عشرة أيام إلى اسبوعين.

و نوه إلى أنه و على ضوء توفير الإمكانيات و التطورات في مواجهة هذا الجائحة على مستوى العالم ستتم مراجعة قرار إيقاف الرحلات الجوية و المنافذ و البحث في استئناف رحلات لإجلاء مواطنينا.

و نوه إلى أن حكومته تعمل على تحسين الإجراءات الاحترازية و استكمال المختبرات الأكثر دقة في عدن و المكلا و المهرة و عدة مدن، و بمساعدة من مركز الملك سلمان.

و توقع وصول دعم من منظمة الصحة العالمية. معولا على الدعم المقدم و المتوقع وصوله خصوصا من مركز الملك سلمان و منظمة الصحة العالمية و بقية المانحين لتجاوز هذه الجائحة.

و دعا عبد الملك إلى إيقاف قرار منع تداول العملة الجديد في مناطق سيطرة أنصار الله “الحوثيين” في هذا الظرف العصيب حتى تتمكن حكومته من دفع مرتبات القطاع الصحي و بقية الفئات.

و قال: الوباء خطر انساني و كارثة تهدد الناس في كل مكان، و علينا توحيد جهودنا داخل الوطن اليمني لمواجهة مخاطر هذا الوباء و الحد من اثاره.

و تابع: علينا جميعا إخراج هذه القضية الخطيرة من حيز التجاذبات و الاستغلال و التشويش و رفع الوعي الشعبي و المجتمعي بالاحترازات الضرورية و تسخير كل القدرات الإعلامية لإيصال المعلومات الضرورية لكل مواطن و التوعية بمخاطر هذا الوباء و طرق الوقاية منه.

المصدر: سبأنت

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى