غير مصنف

الصيف سيحد من تفشي كورونا

يمنات

انتشار وباء كورونا حول العام لا يزال يستحوذ على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة الخميس 26 مارس/آذار 2020.

و نشرت صحيفة الفايننشال تايمز تقريرا لكلايف كوكسون، المحرر العلمي للصحيفة، بعنوان “دراسات تشير إلى أن الطقس الدافئ قد يحد من انتشار الفيروس”.

و يقول الكاتب إنه في المعركة التي يشنها العالم ضد فيروس كورونا يرى بعض العلماء في انقضاء الشتاء و بدء الطقس الدافئ أملا في التصدي للوباء.

فإذا كان فيروس كورونا المستجد يتبع نسق غيره من الأمراض التنفسية الموسمية، فإن الشهور الدافئة المقبلة قد تساعد في كبح جماح الفيروس، حتى إن كان ذلك بصورة مؤقتة.

و تشير بعض الدراسات إلى أن فيروس كورونا سيتبع النموذج الموسمي الذي يتبعه غيره من الفيروس التي تنتمي لنفس العائلة التي تنتقل للبشر منذ سنوات؛ إذ ترى أنه سيجد صعوبة في الانتشار في المناطق المدارية الطقس.

و قال البروفيسور محمد ساجدي، أستاذ علم الفيروسات في جامعة ميريلاند للصحيفة: “وفقا لما توصلنا إليه حتى الآن، فإن الفيروس يجد صعوبة في الانتشار في الطقس الدافئ”.

و خلص العلماء في جامعتي بايهانغ وتسينغوا في الصين، درسوا كيفية انتقال الفيروس و انتشاره في مائة مدينة صينية إلى أن “درجات الحرارة المرتفعة و الارتفاع النسبي في نسبة الرطوبة يحدان من انتشار فيروس كورونا”.

و أشارت الدراسات التي أجراها ساجدي إلى أنه على الرغم من أن الفيروس يمكن أن ينتشر في أي مكان، إلا أنه ينتشر بصورة أكبر عندما تنخفض الرطوبة و تكون درجة الحرارة بين 5 و11 مئوية.

و يقول الكاتب إن سبب انتشار فيروسات الجهاز التنفسي بصورة موسمية غير معلوم بصورة دقيقة، إلا أن بعض العلماء يشيرون إلى عدد من العوامل المساعدة.

و يضيف أنه على الرغم من أن الفيروسات تتكاثر في داخل جسم الإنسان في درجة حرارة تبلغ نحو 37 مئوية، إلا أنها تعيش و تنتقل بصورة أفضل خارج جسم الإنسان في درجات حرارة أقل من ذلك كثيرا و في معدلات رطوبة منخفضة.

المصدر: بي بي سي عربية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى