أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

السفير السعودي: محادثاتنا مع أنصار الله مستمرة وضرباتنا الأخيرة على صنعاء ليست تصعيدا

يمنات – صنعاء

قال السفير السعودي لدى اليمن، محمد سعيد آل جابر، ان بلاده تجري محادثات يومية مع أنصار الله “الحوثيين”.

ولفت آل جابر ان بلاده تدعم ممثلي طرفي الحرب في اليمن في الجلوس على طاولة محادثات سلام في بلاده.

و و بحسب صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أكد السفير السعودي أن اقتراح إجراء المحادثات لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمس سنوات ما زال مطروحاً على الرغم من تصاعد العنف قبل أيام. مشيرا إلى أن أنصار الله “الحوثيين” لم يستجيبوا للعرض بعد.

و قال آل جابر إن المسؤولين السعوديين تحدثوا مع أنصار الله، مساء أمس الاثنين 30 مارس/آذار 2020، للتأكيد على أن الغارات الجوية على صنعاء كانت رداً على الهجمات الصاروخية البالستية التي وقعت أمس الأول، و ليس هدفها تصعيد الصراع.

و أكد السفير السعودي التزام بلاده بخفض التصعيد، و استعدادها لوقف إطلاق النار في جميع الأراضي اليمنية إذا قبلوا ذلك.

و تقول الصحيفة الأمريكية إنه يُنظر إلى أن المملكة الغنية بالنفط انها حريصة بشكل متزايد لتخليص نفسها عسكرياً من اليمن، حيث تدخلت في مثل هذا الشهر قبل خمس سنوات بعدما استولى الحوثيون على صنعاء و أطاحوا بالحكومة المعترف بها دولياً.

و نقلت الصحيفة عن إيلانا ديلوزيير الخبيرة في شؤون اليمن في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى قولها إن الدعوات الحالية للقاء الحوثيين وجهاً لوجه لإجراء محادثات بعد الهجمات الاستفزازية نهاية الأسبوع تشير إلى أن السعوديين يريدون بشدة إنهاء الحرب في اليمن.

و أضافت أنه على الرغم من المكاسب الإقليمية الأخيرة التي حققها الحوثيون فإن السعوديين يؤيديون القنوات المباشرة مع الحوثيين.

و قال محمد آل جابر عبر الهاتف من الرياض إنه قبل أعمال العنف التي وقعت قبل أيام، وافقت حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المعترف بها دولياً و المدعومة من السعودية على تهدئة النزاع و بدء محادثات لبناء الثقة.

و أضاف آل جابر ان العرض السعودي لإجراء محادثات في المملكة تم بناء على طلب من مارتن غريفيث مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن.

و قال التحالف الذي تقوده السعودية في بيان إن أهداف غاراته الجوية يوم الاثنين تضمن مواقع يديرها خبراء من الحرس الثوري الإيراني.

و في حين اعترف المسؤولون السعوديون بشكل خاص بإجراء محادثات مباشرة مع الحوثيين، ذهب آل جابر أبعد من ذلك، و قال إنه منذ العام الماضي كانت هناك مكالمات هاتفية يومياً بين مسؤولي التحالف بقيادة السعودية و الحوثيين.

و أضاف آل جابر إن القناة الدبلوماسية افتتحت في سبتمبر/أيلول الماضي بعدما أعلن الحوثيون أنهم سيوقفون الضربات الصاروخية و الطائرات المسيرة على الأراضي السعودية.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق