فضاء حر

اسباب وخلفيات تغريدة قرقاش

يمنات

صلاح القرشي

دعا أنور قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي في تغريدة له بتويتر بسرعة تطبيق إتفاق الرياض من اجل التوحد ضد الحوثي، ومواجهة كورونا حسب قوله.

باعتقادي جاءت دعوته على خلفية أولا شعور الامارتين بالخوف من بداية وجود انقسام حاد بين اقوى مكونين داخل الانتقالي (يافع، الضالع) و خطاب الزبيدي الاخير واتهامه لقيادات يافعية في الانتقالي تؤكد ذلك.

وثانيا قرقاش كان يهدف من دعوته المحافظة على المكتسبات السياسية والعسكرية واواو التي حققها الانتقالي في اتفاقية الرياض قبل ان ينقسم و يزداد حدة الصراعات فيه بين يافع والضالع والتي قد تؤدي الى إضعافه او تفككه.

وثالثا ان السعودية بدأت تدخل جو اللعبة في عدن وتتأقلم بعد تواجدها العسكري الكبير في عدن مما شجعها وسال لعابها بالتفرد في جني المكاسب بعيدا عن الامارات.

وبالتالي القيام بإضعاف شرطي الامارات (الانتقالي) واستبداله بقوات مسلحة موالية لها كونتها ودربتها في اراضيها.

ولذلك شاهدنا تذمر الطرف الاخر وتجلى ذلك بردة فعله (الاماراتي والمليشيات الموالية لها) بالقيام باستهداف وتفجير العبوات الناسفة تحت عجلات ومدرعات الارتال العسكرية السعودية المتجهة من مطار عدن صوب قيادة معسكر التحالف يوم امس.

المعلومات الاستخبارتية التي توافرت للامارتين بهذا الخصوص، وايضا معرفتهم بتدفق التعزيزات العسكرية من سيئون الى ابين هذه الايام اولا بأول وحسب ما تتناقله وكالات الانباء هي من دفعت الاماراتيين ايضا على لسان قرقاش للمطالبة بتطبيق اتفاقية الرياض من وجهة نظري. خاصة في ظل تأخر سقوط مأرب بيد الحوثيين وفقدان امل الاماراتيين في ذلك، على الاقل على المستوى القريب، وبعد التراجع العسكري للحوثيين في صرواح وفقدانهم للكثير من سلسلة جبال هيلان الاستراتيجية.

والخلاصة برأي لا مبرر التوحد ضد الحوثي، ولا مبرر التوحد لمواجهة كورونا هي التي دفعت قرقاش من نشر تغريدته وإطلاق دعوته بسرعة تطبيق اتفاقية الرياض وكلها ذر الرماد في العيون.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى