أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

متحدث لجنة التهدئة يوضح حول نتائج لقاء جمع طرفي الصراع في أبين في مقر قوات التحالف بعدن

يمنات – صنعاء

أعلن المتحدث الرسمي للجنة التهدئة بين قوات حكومة هادي والانتقالي، العميد علي منصور مقراط، نجاح الوساطة العسكرية في نزع فتيل التوتر بين طرفي الصراع في محافظة أبين، جنوب اليمن.

و أكد مقراط أن المفاوضات و الجهود المضنية للجنة التهدئة التي يرأسها اللواء ثابت جواس و قاد عملها الميداني على الأرض كل من اللواء احمد البصر سالم و العميد فضل طهشة و العميد عبدالله زيد الأحمدي و محسن دوفان، أفضت إلى نجاح كبير، أوقف التصعيد العسكري بين الجانبين، بعد أن كان الوضع على وشك الانفجار.

و بدأت اللجنة جهودها لوقف التوتر و التصعيد العسكري في أبين، قبل أكثر من ثلاثة أسابيع، و توجهت هذه الجهود بلقاء جمع قيادات من الطرفين في مقر التحالف السعودي بمدينة الشعب غرب عدن، برعاية سعودية.

و بحسب مقراط، تم صباح (أمس) تحرك لجنة التنسيق للوساطة بقيادة اللواء البصر و العميد طهشة و رئيس المؤتمر الشعبي العام بمحافظة أبين، محسن صالح دوفان و العميد الأحمدي إلى شقرة، و تم اللقاء بقيادة عسكرية في قرن الكلاسي.

و أوضح مقراط أنه عند الساعة الثانية عشر ظهرا وصل إلى المكان قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن و رئيس لجنة التهدئة اللواء ثابت جواس و العميد علي محمد الكود و العميد علي منصور أحمد و رئيس عمليات قوات التحالف العقيد أبو مشعل.

و لفت إلى أن القادمين إلى شقرة، و بعد لقاء قصير، اصطحبوا معهم العميد الركن سند عبد الله الرهوة قائد اللواء الأول حماية رئاسية قائد القوات المشتركة، و العميد الركن علي محمد القملي قائد اللواء 103 مشاة و العميد سيف علي محمد القفيش قائد اللواء 115مشاة، إلى مقر قيادة التحالف بعدن.

و نوه مقراط إلى أن الموكب وصل عدن عند الساعة الثانية من ظهر أمس الأحد 19 إبريل/نيسان 2020، حيث عقد اجتماع برئاسة قائد قوات التحالف بعدن، العميد العتيبي و اللواء فضل حسن قائد المنطقة العسكرية الرابعة، بحضور العميد سند الرهوة و العميد علي القملي و العميد حيدرة علي بن لهطل و العميد سيف القفيش، من جانب قوات حكومة هادي، و من جانب الانتقالي، اللواء محمد علي هادي و العميد علي أحمد البيشي و العميد ناصر حويدر، و من لجنة التهدئة، اللواء ثابت جواس و اللواء أحمد البصر و العميد فضل طهشة و العميد علي محمد الكود و العميد عبد الله زيد الأحمدي و العميد علي منصور أحمد.

و بحسب مقراط تم في اللقاء مناقشة تنفيذ اتفاق الرياض، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.

و ذكر أن القيادات العسكرية لحكومة هادي، عادت مساء أمس الأحد إلى شقرة بأبين، بعد أن تم الاتفاق على تواصل اللقاءات، حيث وقع الطرفين على تنفيذ ما جاء في اتفاق الرياض.

و أكد مقراط أن الوساطة ستبقى في مهامها لضمان حلول جذرية تفضي إلى تدشين تنفيذ اتفاق الرياض الموقع في 5 نوفمبر/تشرين ثان 2019، و منع تفجر الأوضاع عسكريا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى