العرض في الرئيسةفضاء حر

التكيف خاصية انسانية اصيلة

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

كتبت من اربعة اسابيع انه علي الناس في ارجاء المعمورة التكيف مع الوباء اللعين وغيره من المخاطر التي صنعتها الراسمالية المعولمة واليوم يخرج الاطباء بل والامم المتحدة عبر امينها العام بالتأكيد ان على العالم التعايش مع الوباء لسنوات طويلة.

واذا كان التاريخ الانساني يكشف لنا قدرة الانسان دوما في التكيف مع مختلف المخاطر التي شهدها ومنها الاوبئة المتعددة والمتنوعة (كذلك الحيوانات تتكيف مع متغيرات البيئة ومناخها المتقلب ) فاليوم التكيف يعكس حالة اجبارية وفقا لاخفاق الدول المتطوره ونسقها المؤسسي من الاسراع في ابتكار علاج او لقاح حيث تحول الامر الى لعبة سياسية اقتصادية تتزايد اللعبة شراسة مع التهديد بخطورة الوباء كورونا على البشر والتهديد المستمر الامر الذي يجعل من الاغنياء (مليارديرات وشركاتهم) ومعهم الادارات السياسية صانعوا الاحداث وقناصي الارباح دون غيرهم وهنا ستحتكر شركات الادوية ما تقدمه للناس من وهم على انه علاج لتكسب منه مليارات دون قدرة طبية حقيقة على انهاء الوباء والخروج من دائرة مخاطره ..

اذا ..علينا في ارجاء المعمورة ان نتكيف بل نعزز من قدراتنا على التكيف مع جميع المخاطر حتى تتغير طبيعة المعادلة الراهنة اذا صح انها ستتغير في قادم الايام لان العلم لن يقف عاجزا بل لابد وان له كلمة وصوت والمسألة برمتها مسألة وقت فحسب ..؟

من حائط الكاتب على الفيسوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى