أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

لجنة الطوارئ بعدن تقر عودة العالقين اليمنيين في الخارج وفق بروتوكول ينظم العملية

يمنات – خاص

اعتمدت اللجنة الوطنية العليا للطوارئ بعدن بروتوكول لتنظيم إعادة العالقين اليمنيين في الخارج، وفق الضوابط و الإجراءات الصحية و الاحترازية المتوافقة مع المعايير الدولية في هذا الجانب.

جاء ذلك في اجتماع اللجنة الثلاثاء ١٩ مايو/آيار ٢٠٢٠، برئاسة رئيس حكومة هادي، معين عبد الملك.

و تضمن البروتوكول المعتمد، المعايير الخاصة بإعادة العالقين و طرق و نظام إعادتهم من خلال اللجنة بالتنسيق مع السفارات اليمنية، و السلطات المعنية في الدول الشقيقة و الصديقة، و بما يتسق مع الإجراءات الصحية و الاحترازية الخاصة بإحكام الدخول عبر المنافذ البرية و البحرية و الجوية.

كما تضمن البروتوكول ضوابط استقبال العالقين و التأكد من سلامتهم إما عبر الفحص بجهاز البي سي آر لدى السلطات الصحية في الدول القادمين منها، و إخضاعهم للحجر المنزلي، أو إجراء الفحوصات بذات الآلية في منافذ الوصول و إخضاعهم للحجر الصحي للمدة الزمنية المعتمدة وفق المعايير العالمية.

و عرف البرنوكول العالقين بأنهم الذين ذهبوا للخارج بشكل عارض و مؤقت للعلاج أو السياحة أو مهمات عمل و وجدوا أنفسهم عالقين بعد انتهاء الغرض الذي ذهبوا من أجله إلى الخارج.

و طالبت اللجنة على الوزارات و الجهات المختصة و في المقدمة وزارتي الخارجية و النقل و الصحة العامة و السكان تكثيف الجهود لتطبيق البروتوكول الخاص بإعادة العالقين اليمنيين من الخارج، و إيلاء اهتمام خاص بهؤلاء المواطنين الذين تقطعت بهم السبل جراء هذه الجائحة العالمية.

و أكدت اللجنة استعدادها الكامل لتنظيم إعادة العالقين اليمنيين في الخارج عبر جميع المنافذ بما فيها الخاضعة لسيطرة أنصار الله “الحوثيين” و التنسيق مع الأمم المتحدة و كل المنظمات و الجهات المختصة في هذا الجانب.

زر الذهاب إلى الأعلى