أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مسؤولة اممية: معدل وفيات كورونا في اليمن تضاعفت ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي

يمنات – صنعاء

أعلنت الأمم المتحدة ارتفاع معدل الوفيات بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” في اليمن، نحو ثلاثة أضعاف المتوسط العالمي. داعية إلى توفير المساعدة.

و قالت منسقة الشؤون الإنسانية في اليمن، ليز غراندي في بيان، إنه “بعد سبعة أسابيع من الإعلان عن أول حالة “كوفيد-19″ في اليمن في 10 ابريل/نيسان 2020، ينتشر الفيروس دون رادع ولا يُخفف من حدة المرض في جميع أنحاء البلاد”.

و أضاف البيان: “التقارير الأولية من وحدة العناية المركزة تشير إلى أن معدل وفاة الحالات يقارب 20% مقارنة بالمتوسط العالمي البالغ 7%”.

و تابع البيان، “إن المأساة تتكشف في اليمن دون سعة اختبار كافية، من المستحيل معرفة عدد الأشخاص المتأثرين بدقة”.

و أشارت غراندي في البيان ان “ما نعرفه هو أن المستشفيات تضطر إلى إبعاد الناس وهناك نقص في كل شيء”.

و حذرت المسؤولة الأممية من اجتياح “كورونا” كل مناطق اليمن. داعيةً إلى توفير التمويل اللازم لمواجهته، واتخاذ إجراءات للتصدي له.

و لفتت إلى أنه “من خلال العمل معا، تمكنا من صد الكوليرا والمجاعة، ولكن إذا لم نحصل على التمويل الذي نحتاجه، وإذا لم يتم عمل المزيد لقمع الفيروس، فقد يجتاح “كوفيد-19″ اليمن”.

و نوهت إلى أنه يمكن فعل المزيد إذا تم تلقي التمويل. مؤكدة وصول أكثر من 4520 طناً مترياً من المعدات الطبية ومجموعات الاختبار والأدوية إلى اليمن؛ و4500 طن متري في الطريق عبر البحر والبر والجو”.

وأشارت إلى “انتشار 14 ألف متطوع في جميع أنحاء البلاد لإبلاغ المجتمعات المحلية عن الفيروس وكيفية انتقاله وما يمكنهم القيام به لحماية أنفسهم”.

و ذكرت أن “الشركاء يساعدون في بناء وترقية وتجهيز وتدريب الموظفين في 59 وحدة للعناية المركزة في جميع أنحاء اليمن”.

و لفتت إلى “وصول فريق متقدم إلى البلاد قبل احتمال نشر مستشفيين ميدانيين متنقلين بسعة عالية”. مشيرة إلى “بدء الشركاء في دفع علاوات للممرضات والأطباء ويعتزمون توسيع ذلك ليشمل 9 آلاف عامل في الخطوط الأمامية بمجرد تلقي التمويل”.

و أوضحت إن “الوكالات اضطرت بعد أسبوع من الإعلان عن أول حالة مؤكدة بكوفيد-19، إلى تعليق الحوافز لما يصل لـ 10 آلاف من العاملين الصحيين في الخطوط الأمامية بسبب نقص التمويل”.

و أكدت أن “وكالات الإغاثة ستطلب في مؤتمر المانحين رفيع المستوى المقرر في 2 يونيو/حزيران القادم في الرياض، توفير 2.41 مليار دولار لتغطية الأنشطة الأساسية من يونيو حتى ديسمبر القادم، بما في ذلك برامج لمعالجة “كوفيد-19″”.

ووفقاً للبيان: “من بين 41 برنامجاً رئيسياً للأمم المتحدة في اليمن، سيتم إغلاق 30 برنامجاً في الأسابيع القليلة المقبلة”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى