فضاء حر

من فيروس منظومة النهب والفساد الى جائحة كوفيد19 2/1

يمنات

عبد الجبار الحاج

الخطر المشترك .. قراءة في تصريحات سليم المغلس

توقفت امام العديد من التصريحات للاستاذ سليم مغلس محافظ محافظة تعز واخرها التصريح الذي ادلى به اول امس في معرض تناوله للوضع الاستثنائي في البلاد جراء جائحة وباء فيروس كورونا COVID19 المستجد وركز التصريح على الثغرة الاكبر في مستويات الادارة في المديريات وفيها مظاهر اللامسؤلية والسلبية التي يتعامل بها مدراء العموم.

وكما ورد في التصريح:
(من لا يستطيع من مدراء المديريات أن يقوم بدوره في مثل هذا الظرف العصيب، وعمل اللازم لمكافحة ومواجهة هذا الوباء، ولا يستطيع أن يقدم شيء لأبناء مديريته، عليه أن يبادر بترك المجال لغيره فوراً ومن واقع شعوره بمسؤوليته، قبل أن يتم اتخاذ الإجراءات بحقه).

( ونوه بأن المسؤولية تجاه أبناء هذه المحافظة تحتم عليه التدخل واتخاذ إجراءات حاسمة بحق كل من لا يقوم بمهامه ودوره بالشكل المطلوب.
كما حث مدراء المديريات الإبتعاد عن الروتين المعتاد وأن لا يتحركوا الا لإسقاط الواجب أمام رئيسه، دون الإهتمام بتحقيق النتائج بكل جد، كون الظرف طارئ واستثنائي، مضيفاً “أنه يجب على كل مسؤول أن يتق الله في هذا الشعب).

كل الذين لا يعترفون بلعبة الحياد في القضايا المصيرية والوطنية وكلما وجدوا قضايا الشعب كليا او جزئيا، ونحن منهم لا نملك الا ان نكون في قلب المعركة مع من ينتصر للناس في موضوعات تتعلق بحياة الناس الاقتصادية والاجتماعية ومنها الصحية والتعليمية و في شتى الحقوق والمحالات فحيث وجدنا القضية العادلة وجدنا أنفسنا بقوة الانحياز..

ولأن الأمانة في الالتزام تبعث لدى اصحاب التصنيف الجاهز لإتهامك بالتشدد من قبلهم بأنهم دعاة الاعتدال والمرونة او الميوعة في الموقف، هذا إن لم نسمهم بإسمهم الحقيقي: تجار المناصب وخونة الامانات.

او ليس العبث والنهب والتعايش مع هكذا نهج .كذلك خيانة..؟!!

او ليس اتباع موقف المتفرج حيال مخاطر تهدد حياة كل الشعب بالموت..؟؟!
ثم اتوقف امام معادلة لابد منها واقول للاستاذ المحافظ دع عنك معادلة الاستقالة ان لم تسمعوا صوت الحق وتتبعوه ساستقيل في فقرة من التصريح تقول: (نحن أتينا خداماً لهذه المحافظة وأبنائها، وليس للقعود والبحث عن المناصب، وإذا عجزنا عن ذلك فلا خير في بقائنا على رأس الهرم في المحافظة، وعلينا ترك المجال لمن هو أكفأ وأجدر)

(لوكان غرضا قريبا او سفرا قاصدا لاتبعوك ولكن بعدت عليهم الشقة وسيحلفون بالله لو استطعنا لخرجنا معكم).

الله يعلم ونحن وأنت نعلم إنهم لكاذبون ومخادعون.

فخذ طريقك بأن تترسم خطاك جيدا بأن تستجمع كل قواك وتبدأ بضربات رادعة ولو بدأت بشلة قليلة العدد كبيرة الضرر.

حاذر من يقلب لك الامور . ومنهم من يزين لك سؤ المقاصد. كأن يقولوا لك دع هذا فهو ذو مال واراض ودع من ذاك فهو ذو تأثير طاغ حتى لا تجد لردعهم امامك من سبيل.

عليك أن تبدأ بائمة النهب والفساد ان اردت ان تشل ايدي المئات من اتباعهم.

من اين نبدأ..؟ الضربة القوية في مطلع المعركة مؤشر النصر في التاليات فإذا لجأت الى السلاح الاقل فاعلية وعطلت الاكثر فاعلية من قوتك التي تحتاجها فانك في المحاولة الثانية تحتاج الى قوة اكبر في حين الخصم الاضعف يكون قد احتشد واكتسب قوته من اخفاقك في الاولى
لتكن الارادة برفقة قلة صابرة من الصادقين هي قوتك والرهان على النصر بالناس البسطاء.

وانا أتابع نشاط الاستاذ سليم مغلس وطموحات التغيير لديه وأثق بصدقيتها وجدنا انفسنا معنيين بأن نمد أيدينا بيده في خوض معركة لا شك انها ضارية في وجه طبقة من الفساد عمت ببلائها وويلاتها كل اليمن واليمنيين حتى ليمكننا ان نجزم بالقول ان طريق التطور والتقدم والعدالة لا زال بعيدا عن مستقبلنا القريب والبعيد على سواء ما بقي هؤلاء وإخوانهم في عائلة الفساد والنهب قابضة عل مقاليد الامور.

بل ويمكننا القول ان تأخُر حسم المعركة وتأخر النصر النهائي سيبقى معلق بمفاسد ومظالم وعبث هذه الطبقة التي سادت ولا تزال تسود اليمن. وان كتب نصر في ظلهم فهو نصر منقوص وينتقص من كل التضحيات.

ما اعرف عن الصديق الاستاذ سليم مغلس وهو من اتفقت واختلفت معه ونال نصيب من النقد فهذا الشاب قادم من بيئة واسرة يمنية مستورة الحال.

شاب قادم من ساحة الثورة ولا اظنه الا ذاك الحامل لاهداف الثورة والتغيير في العدالة والسيادة .. كل ما عليه من معيشة ظاهرة التواضع والزهد في مأكله ومشربه وملبسه ومرقده ليس تكلفا بل صار فيه عادة وطبعا هذه نقطة قوة وتفوق لديه برغم تبوءه مواقع سياسية عديدة في عضوية الوفد الوطني ثم عضوية المجلس السياسي الاعلى في غضون السنوات الماضية.

زر الذهاب إلى الأعلى