أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

انطلاق مؤتمر المانحين لدعم اليمن في الرياض

يمنات – صنعاء

أنطلق اليوم الثلاثاء 2 يونيو/حزيران 2020، في العاصمة السعودية، الرياض، مؤتمر المانحين الافتراضي لليمن مع الأمم المتحدة.

و يركز على دعم و تنسيق الجهود الأممية و الدولية لتحسين الوضع الإنساني في البلاد، التي تواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، مع انتشار فيروس كورونا مؤخراً و أمراض أخرى.

و أعلن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في كلمته أمام المؤتمر، أن المملكة تتبرع بنصف مليار دولار لمساعدة اليمن. داعيا المنظمات الدولية للمساهمة في مؤتمر المانحين.

و أشار الفرحان إلى أن بلاده كانت قدمت قدّمت أكثر من 16 مليار دولار كمساعدات لليمن.

و قدّمت النرويج 175 مليون يورو لدعم اليمن في مؤتمر المانحين، كما تبرّعت هولندا بـ 15 مليون يورو، فيما منحت السويد 30 مليون دولار.

بدوره، أكد الاتحاد الأوروبي، أن مسعى مؤتمر المانحين يهدف للتبرع بـ 71 مليون يورو.

و افتتح مؤتمر المانحين الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيرش، بكلمة له أكد فيها أن هناك 24 مليون يمني بحاجة لمساعدات، مضيفاً أن عدد النازحين داخل اليمن بلغ عددهم 4 ملايين شخص. مؤكدا ان اليمنيين غدوا بحاجة ماسة للسلام. داعياً الجميع للمساعدة في تمويل مواجهة الأزمة الإنسانية هناك.

و أشار غوتيرش إلى أن أكثر من 30 % من البرامج الأمميية الإغاثية باليمن ستغلق العام المقبل. منوها إلى أن نصف اليمنيين لا يستطيعون الحصول على مياه نظيفة.

و أوضح وجود نقص حاد في أجهزة التنفس و سيارات الإسعاف في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد في البلاد.

و أعلنت ألمانيا تبرعها بمبلغ 70 مليون يورو لدعم اليمن، فيما أعلنت اليابان تبرعها بمبلغ 41.1 مليون دولار، و 7 مليون دولار لمواجهة وباء كورونا.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق