فضاء حر

عن الحرية

يمنات

محمد اللوزي

الحرية فضاء للإبداع، تطلع للحياة، رؤية للمعنى الجميل، فتح زمن قادم ، امتلاك للتاريخ، زهو يجيء إلى الإنسان، وسفر لايكل إلى الجمال، وتعبير عن تفرد الذات في عالمها، وتداخلها واتحادها ..

الحرية كينونة الإنسان ،جوهر معناه، إنطلاقته إلى فضاء الدهشة، اختياره في أن يكون كما يكون، احتراما للعقل، وانطلاقا به إلى السماء، تفتح مع الرؤى والإبداع ، امتياز خص به الله الإنسان .

الحرية هي ما نقوله صدقا وفنا وروعة وكثير من الإشتهاء، وهي الضمير الحقيقي للتعايش الخلاق ، وتكوين قدرات ، واحترام قدرات، وترتيب المعنى النقي للبشري في إشراقة قلبه، وتقوى ذاته.

والحرية توق إلى القادم، وانصهار في المستقبل حد امتلاكه ، وهي الزهرة هناك وحيدة إلا من طل ورشات مطر، وهي الجدول ينساب الى منتهاه ، والفصول تتوالد من ذاتها ، وتترجم نفسها .

الحرية الشمس التي يجب أن تشرق في كل وجه ، وهي الهواء لكلنا، والسحابة للجميع والأرض انبساط لكل بني البشر . وهي أي الحرية. ما يفعل فينا رغبة التشكل الأنيق ، وتقديمه ل (الهم) لنعرف (النحن ). هي بهذا المعنى، تعارف وتعاون وتعامل، يفضي إلى حرية.

من الحرية تنبت حريات ،وتطل معاني متجددة ،ويشعر الآخر بالآخر وهو يحتفي بالحب ويبتهج للرقي الإنساني .الحرية ما يمضي إلينا بدون احتكار ومصادرة وإقصاء وعبث بالوجود والتواجد .

هي ضد المهيمن الإستعلائي المنفر، ضد القيد وضد الإسترقاق، واستلاب البشر أحلامهم .. جغرافيا الحرية من انطلاق وفتوحات وتعقل عالم ومواقف لاتقبل النكوص أو الإرتهان أو الإملاء.. هي إذا مسافة فرح لاتحد، وانتفاع بين بني البشر ، وإخاء وعدالة ومساواة .

هذه الحرية عنوان لايقبل التأجيل منذ ولادة الإنسان حرا .لذلك تغدو نضالا وإرادة وعملا وتطلعا وبناءا، ما إن نحوز عليها حتى نريدها هناك، وحين نمتلكها نحن ،نتوق إلى البعيد منها، و نستحضره ،لنفقه نحن في هذا الكوكب الأرضي .وحدها الحرية من يطرق باب الجمال ويحوزعليه ويؤنسن المتوحش ويهذب الطباع ..

الحرية تحضر لايقدر عليه من لايدرك المعنى العظيم للإلهي في الإنسان .بهذا المعنى هي المقدس عبادة، وهي القصيدة حب، وهي التتابع الجميل ليكون متواجدا على الدوام .الحرية منطلق الوجود ومنتهاه.. حين لاحرية تغدو الأشياء تافهة ، مسطحة لامعنى لها، ويصير الكوني غارقا في دياجير الإمتلاك والنزوع إلى العنف وإلى استعباد البشر، ويعتلي الإنسان ماليس مكانه، ويكون من نصف إله ،ومن وحشة وظلمة وألم، وليس سوى الحرية تجعلنا ندرك (نحن) ونعرف مستوى الفرح ،ومعنى الله في الضمير، في الكون، في آيات الدهشة، في البحر والبر والجو .الحرية قوت الآدمية لتكون كبيرة بقيمها ، وزادها الذي ترحل به نحو الفسيح المبهج الجميل القادر على التخلق من ذات الفرد الذي يحترم مجتمعه

الحرية مانهوى ونسير فيه، وهي نضال البشر عبر التاريخ من أجل النقاء ، وليكون العالم حقيقيا خاليا من الخداع والنفاق وزيف القيم الإنتهازية التي يصنعها الطغاة.

الحرية ولادة جديدة ومتجددة على الدوام ، وهي الإنسان في التاريخ ، والتاريخ في صيرورته إبداعا ، والإبداع في تطوره إنسانيا، لذلك لاتحفل بالقهري، وتدينه، ترفضه وتقاومه ، وتنظر إليه إنه متوحش.

وبين الحرية ونحن ممكنات الوعي بها، والإيمان أنها الأقدر على أن تفعل ماهو إنجاز إنساني يستحق أن يكون إضافة في التاريخ ..لذلك هي على الدوام بناء لايحد، ولايكل ولا يعترف بالتوقف .

الحرية ليست للمزاد ولا لتجارة العبيد، ولا للإستغلال والأنانية ،لذلك لكي نفقه معناها لابد من ارتيادها، واستحضارها موقفا قويا إيمانيا، لايتنازل عن الإنساني ، ولايقبل بالتأجيل والتسويف والمصادرة للحقوق. هي بهذا المعنى تمثال شامخ وقصور ملوك يأوي إليها من اعتنق الحرية إرادة وبناءا وتطلعا وفرحا، ورفض كل معاني الخيانة والمتاجرة واستعباد الآخرين تحت أي مبرر .

لذلك الحرية هي الماء لكل الناس ، وهي الأرض والسماء والنور والمساء للجميع ، دونما استثناء. منها وحدها تغدو البشرية صانعة مستقبلها ،وتعايشها، وتفننها في الجميل والنمنمة/وماهو متواضع سخي …

الحرية .. الحرية.. كونوا منها وفيها وبها ،ليكون الحب تقاسيم غناء ،وتراتيل فرح ، وتموج كون، ونغم قلب .

الحرية .. الحرية كم نهواك ونريدك ونمقت من يقف في وجهك لأنك نحن أسوياء وبشر صالحون…

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى