عربية ودولية

بريطانيا تقرر فرض عقوبات على الضالعين بمقتل خاشقجي

يمنات – وكالات

قال وزير خارجية بريطانيا، دومنيك راب، إن بلاده ستفرض عقوبات على الضالعين في مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وتابع راب بأن العقوبات ستشمل 20 سعوديا يعتقد أنهم ضالعون في مقتل خاشقجي.

وفي كلمة أمام البرلمان قال: “ستشمل العقوبات المسؤولين عن جريمة قتل خاشقجي الوحشية”.

وكان خاشقجي مقرب من دوائر صنع القرار في السعودية وقتل في قنصلية المملكة في اسطنبول عام 2018.

وأضاف “اليوم تبعث هذه الحكومة برسالة واضحة للغاية نيابة عن الشعب البريطاني مفادها أن أولئك الذين تلطخت أيديهم بالدماء والبلطجية والمستبدين والدكتاتوريين، لن يعيثوا فسادا في هذا البلد بحرية ولن يشتروا ممتلكات على طريق الملك، ولن يقوموا بالتسوق في عيد الميلاد في نايتسبريدج، وبصراحة لن يسحبوا الأموال القذرة من خلال البنوك البريطانية أو المؤسسات المالية الأخرى”.

ووفقا لبيان الخارجية، تضمنت القائمة نائب رئيس الاستخبارات السعودية السابق أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، ومحمد الطبيقي خبير الطب الشرعي، و مصطفى محمد المدني الذي قام بارتداء ملابس خاشقجي وخرج من القنصلية السعودية لإظهار أن خاشقجي خرج من القنصلية.

ورحبت الخارجية الأمريكي بالخطوة البريطانية، وذلك على لسان وزير الخارجية، مايك بومبيو.

وحكمت السعودية على خمسة أشخاص بالإعدام العام الماضي على خلفية قتلة، في حين تجري حاليا في تركيا محاكمة 20 آخرين بينهم مساعدون سابقون لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وذكرت “فاينانشال تايمز” وشبكة “بي بي سي” أن نظام العقوبات الجديد المبني على قانون صدر في بريطانيا عام 2018 سيستهدف كذلك شخصيات روسية وكورية شمالية.

وأفادت وزارة الخارجية أن “الأهداف المستقبلية للنظام قد تشمل أولئك الذين يرتكبون عمليات قتل غير قانونية ضد الصحافيين والعاملين في المجال الإعلامي أو الأنشطة التي يعد دافعها دينيا أو عقائديا”.

وأضافت أن النظام سيطبّق في المجمل على الأشخاص الذين “يسهّلون ويحرّضون على ويروّجون لهذه الانتهاكات أو يدعمونها، إضافة إلى أولئك الذين يتربحون ماليا من الانتهاكات لحقوق الإنسان”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق