أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

صحيفة فرنسية: علي محسن الأحمر “بابا القاعدة” في اليمن

يمنات – وكالات

وصفت صحيفة فرنسية، نائب الرئيس هادي، علي محسن الأحمر بأنه ”بابا القاعدة“،  واتهمته بالتنسيق مع التنظيم المتشدد.

ونقلت صحيفة  ”ليبراسيون“ عن مايكل هورتون، عضو مؤسسة ”جيمس تاون“ للبحث والتحليل حول الإرهاب، إشارته بأصابع الاتهام إلى علي محسن الأحمر، وقوله إن نائب هادي ”سهّل استخدام المسلحين ضد “انصار الله” ونشرهم -أيضا- ضد المقاتلين في الجنوب“.

وتضيف الصحيفة نقلا عن الباحث هورتون، أن ما سماه ”الاندماج مع القاعدة“ يعود إلى بداية الحرب في اليمن عام 2015، ومن الناحية الأيديولوجية فإن دعم ”القاعدة“ لحكومة هادي قائم، حسب قوله.

ويقول فرناندو كارفاخال، العضو السابق في فريق خبراء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة المعني باليمن للصحيفة الفرنسية إن ”هناك تعاونا بين قوات حكومة هادي والقاعدة، وفي بعض المقاطعات استفاد مقاتلوها من المعدات والأموال العامة“.

لكن هارتون يخلص إلى أن ”هذه التحالفات مع القاعدة ستكون بالتأكيد أكثر تواترا … فقوات حكومة هادي ضعيفة وتتكون إلى حد كبير من رجال غير مدربين على عكس القاعدة التي تضم مقاتلين“.

ويتساءل تقرير الصحيفة الفرنسية الذي تحدث عن جريمة اغتيال الصحفي الجنوبي نبيل القعيطي مطلع يونيو الماضي: ”من يقف وراء هذا البحث عن الصحفيين في عدن؟“.

وتجيب الصحيفة في افتراض بالقول: ”من بين المسارات ثمة احتمال أن تكون الحكومة المركزية في المنفى في الرياض هي الضالعة في ذلك بمساعدة مقاتلي القاعدة“.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق