أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

وكالة تكشف عن مضامين مسودة اتفاق جديد لوقف شامل للحرب في اليمن

يمنات

قال مصدر في مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريڤيث، إن أطراف الصراع في البلاد تسلمت مسودة اتفاق جديد لحل الأزمة المستمرة منذ نحو 5 سنوات.

و أوضح المصدر، أن غريڤيث سلم الأطراف الثلاثة الرئيسية (الحكومة، الحوثيون، التحالف العربي) مسودة معدلة لحل الأزمة.

و تتضمن المسودة، وقفا لإطلاق النار في كافة أنحاء اليمن، إضافة إلى عدد من التدابير الاقتصادية و الإنسانية الضرورية لتخفيف معاناة الشعب اليمني، و تهيئة البلاد لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا.

و تنص المسودة الأممية على “وقف إطلاق نار شامل في كافة أنحاء اليمن يدخل حيز التنفيذ فور التوقيع عليه”.

و تلزم المسودة “طرفي النزاع و جميع من ينتسب إليهما بوقف جميع العمليات العسكرية البرية و البحرية و الجوية”.

كما تتضمن “تشكيل لجنة تنسيق عسكري برئاسة الأمم المتحدة و عضوية ضباط رفيعي المستوى من طرفي النزاع، لمراقبة وقف إطلاق النار، إضافة إلى إنشاء مركز عمليات مشتركة يتولى التنسيق لتنفيذ الاتفاق، و إدارة تدفق المعلومات”.

فيما تشمل التدابير الاقتصادية و الإنسانية معالجة ملفات رئيسية منها “الأسرى، و الرواتب، و المطارات و الموانئ، و الطرق الرئيسية بين المحافظات”.

و تتضمن المسودة الأممية في ترتيباتها الاقتصادية و الإنسانية “إطلاق جميع المعتقلين و المحتجزين وفقا لاتفاق ستوكهولم، إضافة إلى فتح طرق رئيسية في محافظات تعز و الضالع (جنوب) و صنعاء و مأرب و الجوف (شمال)”.

كما تنص على “فتح مطار صنعاء الدولي أسوة بباقي المطارات اليمنية، و رفع القيود عن دخول الحاويات و المشتقات النفطية و السفن التجارية بموانئ محافظة الحديدة (غرب)”.

و لم يتسن بشكل فوري الحصول على رد من الحكومة والحوثيين والتحالف بشأن المسودة الأممية.

و تبذل الأمم المتحدة منذ سنوات جهودا لوقف القتال في اليمن، و إقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكنها لم تفلح في ذلك حتى الآن، وسط اتهامات متبادلة بالتصعيد.

المصدر: وكالة الأناضول التركية

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى