أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

أزمة الغاز تشتد في العاصمة صنعاء وأكثر من ألف مقطورة محجوزة بمأرب وناقلة الحديدة لم تصل إلى السوق

يمنات – صنعاء – خاص

تشهد العاصمة صنعاء أزمة في مادة الغاز المنزلي، ما أدى إلى رفع قيمة اسطوانة الغاز إلى “13” ألف ريال.

و جاءت أزمة الغاز بالتزامن مع الأزمة في مادتي البنزين و الديزل و التي أصبحت مستفحلة في العاصمة صنعاء و المناطق التي تديريها حكومة الانقاذ، ما رفع سعر الدبة سعة 20 لتر إلى “20” ألف ريال.

و قالت وزارة النفط و شركة الغاز بصنعاء، الاثنين 13 يوليو/تموز 2020، ان ألف و200 مقطورة غاز محتجزة في نقطة الفلج و الجرشة بالجوبة و الصدارة بالمنافل بمحافظة مأرب منذ 23 يوم.

و وصلت يوم 7 يوليو/تموز الجاري ناقلة غاز إلى غاطس ميناء الحديدة، غرب اليمن، و تم ربطها في الرصيف مساء نفس اليوم، و تحمل الناقلة 8 ألف و 315 طن.

و تقول مصادر صحفية ان مقطورات الغاز محتجزة في مأرب من قبل قبليين يطالبون بربط مناطقهم بالكهرباء و تنفيذ مشاريع فيها.

و مع استمرار احتجاز المقطورات قرابة الشهر، و لجوء كثير من السيارات إلى استخدام مادة الغاز بدلا عن البنزين و الديزل، بسبب الأزمة في المواد البترولية و نفاذ كميات الغاز المخصص للسيارات في طرمبات بيع الغاز، زاد الاقبال على اسطوانات الغاز المنزلي، حيث ارتفعت قيمة الاسطوانة خلال الـ”4″ الأيام الأخيرة من “6” ألف ريال إلى “13” ألف ريال.

و رغم الأزمة في مادة الغاز المنزلي، إلا أن الكمية التي وصلت إلى ميناء الحديدة من الغاز، لم يتم توزيعها بعد، و هو ما ضاعف الأزمة في مادة الغاز، و هو ما أثار الاستغراب، خاصة و أن الكمية وصلت ميناء الحديدة قبل “8” أيام.

إلى ذلك اشتعلت النيران اليوم الأربعاء 15 يوليو/تموز 2020، في مقطورة للغاز بمنطقة قحازة مديرية سنحان محافظة صنعاء، و لم يعرف بعد أسباب الحادث.

و هذه المقطورة كانت قادمة إلى العاصمة صنعاء من محافظة عدن، و تتبع القطاع الخاص.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى