أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

نص احاطة المبعوث الأممي إلى اليمن لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول 2020

يمنات

احاطة المبعوث الأممي مارتن غريفيث لمجلس الأمن الدولي الثلاثاء 15 سبتمبر/أيلول 2020

أشكركم على إعطائي هذه الفرصة لإحاطة المجلس.

السيد الرئيس،

في وقت سابق من هذا العام، حذرت من أن اليمن كان، على ما أظن أسميته، منعطفًا حاسمًا: قلت إما أن المدافع ستكون صامتة و ستستأنف العملية السياسية، أو أن اليمن سيتراجع عن طريق السلام هذا، و للأسف، هذا بالضبط ما يبدو أنه يحدث. لا يزال القتال المتزايد و الاحتياجات الإنسانية المتزايدة و وباء COVID-19 يتسبب في خسائره.

هذا لا يعني، بأي حال من الأحوال، أنه لا يمكننا معًا أن نقلب الزاوية و أن نعود إلى الوراء نحو إيجاد حل لهذا الصراع. لكنها تتطلب من الأطراف أن تختار و تقرر. نعلم جميعًا ما يجب القيام به، و نعلم جميعًا ما هي الخيارات التي يجب القيام بها إذا أراد اليمن الخروج بنجاح من هذا الصراع.

لقد أرسلت الأسبوع الماضي مسودة متقدمة لذلك الإعلان المشترك، كما تعلمون السيد لو بريزيدنت، كنا نتفاوض خلال الأشهر الستة الماضية. لقد أرسلت ذلك إلى الطرفين. تعكس هذه المسودة و توازن التعليقات من الجولات السابقة للمحادثات خلال هذه الأشهر، و الأهم من ذلك أعتقد أنها تتضمن مدخلات من المجتمع المدني و المجموعات النسائية و مكونات أخرى لصوت اليمن من أجل السلام.

و قد حان الوقت الآن للطرفين لاختتام المفاوضات بسرعة و الانتهاء من الإعلان المشترك. و لذلك فإن مناشدتي في هذا الوقت بسيطة للغاية. اختر السلام. قم بإنهاء هذا الصراع. العمل معنا بشكل عاجل بشأن الإعلان المشترك.

السيد الرئيس،

لا تتجلى أهمية هذا الاختيار في أي مكان أكثر من مأرب، المحافظة الواقعة شرق صنعاء. يستمر القتال العنيف، إن وجد، قد تصاعد على طول خطوط الجبهة، بما في ذلك على طول حدود المحافظة مع محافظات الجوف و صنعاء و البيضاء.

و الوضع في مأرب مثير للقلق بعدة طرق مختلفة. درجة عالية من الخسائر في الأرواح. تهديد حقيقي، تهديد حقيقي لمئات الآلاف من النازحين داخليا و غيرهم من المحتاجين. لعبت مأرب دور الملاذ الآمن في هذه الحرب لأولئك النازحين من أجزاء أخرى من اليمن الذين جاءوا إلى مأرب بحثًا عن الأمان. و ستؤدي معركة مهددة هناك إلى تهجيرهم مرة أخرى بشكل مأساوي و تجبرهم على الابتعاد عن منازلهم.

كما يجب عدم التقليل من أهمية مأرب السياسية. التحولات و العواقب العسكرية و الأحداث في مأرب لها آثار مضاعفة على ديناميكيات الصراع في جميع أنحاء اليمن. و إذا سقطت مأرب، ببساطة، فإن هذا من شأنه أن يقوض احتمالات عقد عملية سياسية شاملة تؤدي إلى انتقال قائم على الشراكة و التعددية.

السيد الرئيس،

في غضون ذلك، تتواصل التقارير عن انتهاكات وقف إطلاق النار يوميًا في الحديدة. لا تزال بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة بقيادة الجنرال جوها، تواجه قيودًا تعيق عمليات البعثة. سوف تتذكر، سيدي الرئيس، إطلاق النار المأساوي في مارس على ضابط الاتصال بالحكومة اليمنية العقيد الصليحي، الذي توفي لاحقًا متأثرًا بجراحه. تعمل بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) مع كلا الطرفين لضمان عدم تكرار مثل هذه الحوادث، و تمهيد الطريق للعودة إلى تشكيل مشترك فعال تشرف عليه لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي تم تشكيلها بموجب تلك الاتفاقية. و هذه الخطوات يجب أن تعزز تنفيذ اتفاق الحديدة.

السيد الرئيس،

كما أنني أشعر بقلق عميق إزاء العواقب الإنسانية لنقص الوقود في الأجزاء التي تسيطر عليها جماعة أنصار الله في شمال اليمن. أود أن أؤكد على أهمية ضمان وصول المدنيين بشكل منتظم وموثوق إلى الإمدادات الكافية من الوقود و السلع الأساسية الأخرى. هذا مبدأ، و هذا مبدأ أساسي للحماية الإنسانية و المساعدة. كما أن تدفق الواردات التجارية الأساسية، بما في ذلك الغذاء و الوقود و الإمدادات الطبية و توزيعها في جميع أنحاء اليمن على المدنيين، بالطبع، هو من الأولويات القصوى.

كما أنني أشعر بقلق عميق من إعلان أنصار الله مؤخرًا عن إغلاق مطار صنعاء أمام الرحلات الإنسانية. كما أنا متأكد من أن مارك سيناقش، فمن المحتمل أن يكون لهذا تأثير خطير على عمليات الأمم المتحدة، و كذلك عمليات الوكالات الإنسانية الأخرى في ذلك الجزء من اليمن، مما يوفر المساعدة الضرورية، و التي ربما تمنع بالتالي من دخول صنعاء.

السيد الرئيس،

نحن أيضًا، هذا المجلس، أنفسنا، بحاجة إلى الاستمرار في التركيز على ضمان وصول البعثة الفنية للأمم المتحدة في أقرب وقت ممكن لتقييم و إجراء الإصلاحات الأولية لناقلة النفط الأكثر أمانًا و موانئ الحديدة، و أنا أعلم مرة أخرى أننا سنكون كذلك. سماع المزيد من مارك حول هذه المسألة.

سيدي الرئيس

أود أن أبلغكم أنه، إذا سمحت الترتيبات اللوجستية، فهي معقدة دائمًا في اليمن، و حتى أكثر من ذلك الآن في وقت انتشار الوباء، و لكن إذا سمحت هذه الترتيبات و كانت سارية المفعول، نتوقع أن نرى الأطراف هذا الأسبوع في سويسرا لمواصلة مناقشاتها بشأن تنفيذ تبادل الأسرى، و سيكون ذلك تحت رعاية مشتركة، كما تعلمون، من مكتبي، و لكن أيضًا من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، التي أشيد بها مرة أخرى على عملهم في هذا المشروع. التزم الطرفان بالإفراج عن السجناء و المعتقلين المرتبطين بالنزاع في عام 2018 في ستوكهولم، و واصلوا مناقشاتهم للوفاء بهذا الالتزام في عمان في وقت سابق من هذا العام. ما أتمناه هو أن يسفر هذا الاجتماع فعليًا عن إطلاق سراح بعض السجناء و بعض الأدلة على الثلاثة تنفيذ تلك الالتزامات، لا سيما بالنظر إلى خطر انتشار فيروس كورونا في أماكن الاحتجاز.

السيد الرئيس

أود أن أؤكد هنا على الدور الحيوي للمجتمع المدني اليمني في المطالبة بإنهاء الصراع. إنهم حقا أبطال السلام. كما دعا المجتمع المدني جهارًا إلى اتخاذ تدابير لإغاثة السكان، بما في ذلك مؤخرًا، بطريقة ملحوظة للغاية، بما في ذلك إطلاق سراح السجناء و المعتقلين. يعتبر دور المجتمع المدني محوريًا في الحفاظ على الضغط اللازم في كل صراع، و لكنه يشمل في اليمن، الضغط من أجل حل سلمي. لقد قدموا التحليل و الأفكار و اللغة حول القضايا ذات الأهمية لليمنيين – من تقديم الخدمات العامة إلى الإصلاح الاقتصادي إلى بناء السلام. ليس فقط لمكتبي، و لكن لكل المهتمين منا بتحسين ظروف و آفاق اليمن. لقد عملنا مع مجموعات مختلفة و سنواصل فيما يتعلق بمفاوضات الإعلان المشترك.

أيضًا، كجزء من جهود الإدماج هذه، نقوم بتنظيم ورشة عمل لبناء المهارات مع المجموعة الاستشارية الفنية للمرأة اليمنية، و أعتقد أننا ناقشنا دورهن و أهميتهن في هذه الغرفة من قبل. لكننا عززنا أيضًا مشاركتنا مع مجموعة المنظمات النسائية التسعة للحصول على مدخلاتهم في إعلاننا المشترك، و أود أن أشيد هنا.

سيدي الرئيس، بالعلاقة الوثيقة التي نتمتع بها، و التي نواصل التمتع بها. مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة التي نشعر بامتنان كبير لها.

لذا، أخيرًا، سيدي الرئيس، أود أن أختم كلامي بالتأكيد على أنه، على الرغم من أنني قد قلت بشكل ممل من قبل، فإن الوضع مروع للغاية. يمكن للأطراف أن تختار إما الاستمرار في مسار العنف المتصاعد هذا، أو تقديم التسويات اللازمة لإحياء العملية السياسية و السماح بالتسوية السياسية، و هذه الخيارات واضحة و واضحة وفي أيدي الأطراف.

يجب على الأمم المتحدة و أعضاء هذا المجلس، و أنا متأكد من أننا سنبذل قصارى جهدنا للضغط من أجل هذه النتيجة و دعمها.

نحن دور داعم، لاعب داعم. النتيجة في أيدي الأطراف و نحن هناك و سنراقب مع الشعب اليمني لنرى ما هي الخيارات التي يتخذونها و كيف يمكن تنفيذها بسرعة.

شكرا جزيلا سيدي الرئيس..

المصدر: موقع المبعوث الأممي إلى اليمن

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى