أهلاً بكم في الموقع الإخباري الأول في اليمن ، موقع يمنات _ yemenat.net

أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: محادثات جنيف تهدف لإتمام اتفاق تبادل اكثر من 1000 أسيراً بينهم شقيق هادي

يمنات – صنعاء

 يلتقي الخميس 17 سبتمبر/أيلول 2020 ممثلون عن طرفي الصراع اليمني في جنيف، لاستكمال محادثات ترعاها الأمم المتحدة، تهدف لإتمام اتفاق تبادل 1420 أسيرا.

و قال مصدر في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا، إن من بين الأسرى المتفق على إطلاق سراحهم العميد ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس هادي.

و وافق الجانبان خلال محادثات السويد في ديسمبر/كانون أول 2018 على تبادل 15 ألف أسير، و جرت عمليات تبادل محدودة منذ التوقيع على الاتفاق.

و في “حال تحققت، ستكون عملية التبادل التي يجري التفاوض حولها، الأكبر منذ بداية النزاع الدامي على السلطة في منتصف 2014.

و قال أعضاء في لجنة شؤون الأسرى والمعتقلين التابعة لحكومة هادي، إنه من المفترض الاتفاق على إطلاق سراح 900 من أسرى “انصارالله” في مقابل نحو 520 من أسرى حكومة هادي.

و كشف ماجد فضائل عضو اللجنة أن الاجتماع سيستكمل مناقشة إجراءات تبادل اطلاق سراح الدفعة الأولى من الأسرى التي تضم 1420 من الطرفين.

و أفاد قريب من الرئاسة اليمنية، ان محادثات جنيف هي لوضع “اللمسات الأخيرة” على العملية بعدما جرى الاتفاق مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر على جميع الترتيبات اللوجستية بما فيها عملية نقل الأسرى و تحديد مواقع عمليات التبادل.

و أكد المصدر، أن من بين الأسرى المتفق على إطلاق سراحهم العميد ناصر منصور هادي، شقيق الرئيس هادي، إضافة إلى نحو 19 أسيرا سعوديا وسياسيين وصحافيين.

و مساء الثلاثاء، غادر رئيس فد لجنة الأسرى التابعة لحكومة الانقاء، عبدالقادر المرتضى العاصمة صنعاء على متن طائرة أممية متوجهاً إلى المملكة الأردنية قبل سفره إلى جنيف الأربعاء.

و أعلن ممثل الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث في إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي، الثلاثاء، أنه من المتوقع “أن يلتقي الطرفان هذا الأسبوع في سويسرا لمتابعة نقاشاتهما حول تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى”.

و في أغسطس/آب الماضي، قال فرانز راوخنشتاين رئيس وفد اللجنة الدولية للصليب الأحمر في صنعاء، إن حكومة هادي و “انصارالله”، يتفاوضون لإطلاق سراح عدد هام من المحتجزين، و لكن ما زال يتوجب الاتفاق على اللوائح و التطبيق”.

و كان ممثلون عن طرفي الصراع اتفقوا في فبراير/شباط الماضي بالعاصمة الأردنية عمان، على خطة مفصلة لإتمام أول عملية تبادل واسعة للأسرى والمحتجزين منذ بداية النزاع.

المصدر: فرانس برس

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى