أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

اتفاق الرياض يتعثر مجددا والانتقالي يعلن اعتزامه تشكيل حكومة مصغرة ويبدأ التشاور مع مكونات جنوبية

يمنات – صنعاء

قالت مصادر صحفية مقربة من المجلس الانتقالي الجنوبي، إن المجلس شرع باستئناف مشاوراته مع مكونات جنوبية لتشكيل حكومة تصريف أعمال جنوبية.

و بحسب المصادر اعاد الانتقالي تفعيل اللجان التي تم تشكيلها خلال الادارة الذاتية، لعقد لقاءات بمكونات و شخصيات جنوبية للتفاهم حول تشكيل حكومة جنوبية مصغرة هدفها تصريف أعمال الحكومة بمحافظة عدن و المحافظات الجنوبية الأخرى، و القيام بمهامها حتى يتم التفاهم حول اتفاق الرياض و تشكيل الحكومة الجديدة.

و أكدت المصادر ان الانتقالي ابقى جميع الملفات مفتوحة. مشيرة إلى أن الانتقالي يعمل حاليا على تشكيل قوات خاصة لحماية الحكومة الجنوبية التي يجري التشاور بشأنها و التي ستتخذ من قصر معاشيق الرئاسي مقرا لها.

و طبقا لما تم تداوله اقنع الانتقالي دول في التحالف بضرورة تشكيل الحكومة الجنوبية للقيام بمهام الحكومة إلى ان يتم تشكيل حكومة و ايقاف الحرب و الدخول في مفاوضات.

و أشارت إلى رفض الانتقالي رفضا قاطعا المماطلة التي تبديها “الشرعية” بشأن تشكيل الحكومة.

و كشفت المصادر أن الحكومة الجنوبية المصغرة سيكون قوامها 12 وزير، و هي نسبة المحافظات الجنوبة في الحكومة اليمنية التي نص عليها اتفاق الرياض.

و نوهت المصادر إلى أن الانتقالي توصل مع قوى و مكونات جنوبية إلى توافق حول اعلان الحكومة الجنوبية المصغرة و حدود اختصاصاتها. مؤكدة أن هذه الحكومة ستباشر عملها فور اعلانها خلال الفترة القليلة القادمة في ظل توقف المباحثات الخاصة باتفاق الرياض.

و حتى الآن فشلت المباحثات بين طرفي اتفاق الرياض في التوصل إلى تشكيل حكومة كفاءات جديدة كما نص اتفاق الرياض.

و تفيد المصادر أن الانتقالي ابلغ السعودية بأنه استكمل كل ما عليه من التزامات بشان اتفاق الرياض. متهما أطراف “الشرعية” برفض تشكيل الحكومة الجديدة و عرقلة التوصل الى اتفاق. لافتة إلى أن قيادة الانتقالي أبلغت اليراض اعتزام المجلس تسمية ممثلي المحافظات الجنوبية في الحكومة و اعتبارهم حكومة جنوبية مصغرة إلى ان تنصاع “الشرعية” لاتفاق الرياض.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى