أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المبعوث الأممي يعلن اتفاق طرفي النزاع اليمني على اطلاق سراح أكثر من ألف محتجز

يمنات – صنعاء

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، اتفاق وفدي طرفي النزاع اليمني، التزامهما بالتنفيذ الكامل لاتفاقية ستوكهولم.

كما أعلن الاتفاق على إطلاق سراح أكثر من ألف و 81 محتجز لدى الطرفين.

و أكد أن الوفدين اتفقا على الاجتماع مرة أخرى للاتفاق على إطلاق سراح المزيد من المحتجزين في إطار الالتزام بالإفراج عن جميع الأسرى و المعتقلين على خلفية النِّزاع، بمن فيهم المشمولون بقرارات مجلس الأمن الدولي.

و أكد أنه حان الوقت للانتقال بسرعة و تصميم نحو تنفيذ ما تم الاتفاق عليه، حيث لا وقت يمكن ان يضيعه الجميع. معتبرا سراح ألف و 81 محتجز، أكبر عملية إطلاق سراح حدثت في تاريخ النزاع في اليمن.

و لفت إلى أن إطلاق سراح المعتقلين سيفَرِّج هموم أكثر من ألف عائلة ممن سيعاد لمّ شملها مع أحبائهم.

و أكد ان هذا الاتفاق سيرسل رسالة غاية في الأهمية حول النِّزاع، مفادها اظهار حسن النوايا و الاستعداد لتقديم التنازلات. مشيرا إلى أن الاتفاق مؤشر على نجاح المفاوضات السلمية، و التي أكد أنها ستنجح حتماً.

و دعا للبناء على هذا الإنجاز المهم و المضي قدماً معاً نحو حلّ متفاوض عليه لإحلال السلام الدائم في اليمن.

و أكد أن الأمم المتحدة ستبقى رديفاً داعماً للطرفين و للشعب اليمني كافَّة في سبيل بلوغ ذلك الهدف.

و شكر اللجنة الدولية للصليب الأحمر للمشاركة في رئاسة الاجتماع. معتبرا أن ذلك شرف كبير و ثمين أن يعمل مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر.

و أعرب عن الامتنان للحكومة السويسرية على فعاليتهم النادرة و دعمهم الكريم لتيسير اجتماع اللجنة الاشرافية لمتابعة ملف الاسرى.

و تطلّع إلى اللقاء من جديد في القريب العاجل لعقد المزيد من النقاشات حول إطلاق سراح المزيد من الأشخاص و للتأكد من تنفيذ الاتفاق بشكل سريع، و فعّال و كامل.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى