أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

رئيس لجنة الاسرى بصنعاء يكشف عن مخرجات اتفاق جنيف والصليب الأحمر ينشر التوقيعات الخمسة على الصفقة المحددة بجدول مزمن

يمنات – صنعاء

قال عبد القادر المرتضى، رئيس لجنة الأسرى بصنعاء، ان مخرجات مشاورات جنيف، التي اختتمت اليوم الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، تضمنت تنفيذ الشق الأول من اتفاق عَمان.

و أوضح أن الاتفاق الذي تم التوصل إليه يشمل اطلاق سراح 680 من أسرى قوات حكومة الانقاذ، و 400 من أسرى الطرف الاخر، بينهم 15 أسير سعودي و 4 سودانيين.

و أشار إلى أن اجتماع آخر سيعقد بعد التنفيذ، لمناقشة تنفيذ الشق الثاني من اتفاق عَمان و توسعته ليشمل أعداد جديدة.

إلى ذلك نشرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التوقيعات الخمسة من قبل ممثلي طرفي النزاع على اتفاق التبادل، و الذي سيعيد ألف و 81 محتجز إلى عائلاتهم.

و أبدت اللجنة سرورها بتوقيع طرفي النزاع اليمني على الخطة التنفيذية لعملية الإفراج. مؤكدة أنه حان الوقت لتقوم بدورها الإنساني في تسهيل عملية إطلاق سراحهم.

إلى ذلك تداولت مواقع اخبارية مقربة من أنصار جدولا زمنيا لإنجاز المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى، الموقع عليها اليوم الأحد.

و يتضمن الجدول أن تقوم اللجنة الدولية للصليب الأحمر باستكمال التحضيرات اللوجستية لصفقة التبادل و التأكد من مطابقة قوائم الأسماء الموقع عليها مع الموجودين في السجون خلال الفترة من 1 إلى 14 أكتوبر/تشرين أول القادم.

و في يوم 15 أكتوبر/تشرين أول سيتم نقل أسرى الطرفين من الرياض ومأرب إلى صنعاء و العكس عبر الطائرات بشكل متزامن و برعاية الأمم المتحدة و الصليب الأحمر الدولي.

و في يوم 16 من الشهر نفسه، سيتم نقل أسرى الطرفين من عدن إلى صنعاء و العكس بشكل متزامن.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق