فضاء حر

النقد السياسي الاجتماعي

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

النقد من منظور تقييم موضوعي للمسار السياسي ومنه مسار الحركة الوطنية امر ضروري وفي واقعنا الراهن ضروري جدا جدا لتصويب المسار السياسي الوطني الذي يعاني من تشوهات كثيرة ..

والنقد السياسي الاجتماعي اهم عوامل البناء والتجديد في الخطاب والرؤى والممارسة في آن واحد .. ومع هذا النقد لابد ان يرتبط به فرز واضح للقوى المدنية الديمقراطية التي تؤمن بالدولة والجمهورية وتلك المناهضة لهذا المشروع حتى يستقيم المسار الوطني ..

لاننا ندرك وكثيرون غيرنا بان اهم عامل في الازمة الراهنة -اضافة الى اسباب اخرى – سببه اولئك الذين تخفوا داخل الصف الجمهوري وهم مناهضون له ..لهم مواقع قيادية في الدولة والحكومة وفي الصف القيادي الاول والثاني لبعض الاحزاب ناهيك عن مواقع بعضهم قبليا وتجاريا .. ولهذا يجب اعمال النقد السياسي الاجتماعي بطريقة موضوعية وحيادية ..لماذا ؟ لان التاريخ السياسي اليمني تم تشويهه بقصد ..

وتمت كتابة رواياته من خلال سير ذاتية لافراد بالغوا في ادوارهم وهي محدودة جدا .. وقللوا او اهملوا ادوار الابطال الحقيقيين .. نايهك عن غياب الاشارة الى القوى الشعبية بتعدد فئاتها والتي كانت ولاتزال تؤمن بالدولة والجمهورية والتغيير السياسي ولايزال الاهمال لهذه افئات والتكوينات حاضرا في كتابات جديدة ..

وهناك من حصل على مكاسب مادية ومعنوية اكبر من دوره مليون مرة ..ومن هنا ..وهذا ما قلته في ساحة التغيير خلال عام 2011 اكثر من مرة -بل مرات عدة – انه لابد من خلق وعي سياسي مستنير يؤسس لحركة شعبية واسعة تدعم مسار التغيير وبناء الدولة وتكشف عن تشوهات التاريخ السياسي وتشوهات الممارسة السياسية والحزبية الراهنة ..واخطر التشوهات والاكاذيب بحق الوطن والمناضلين ما يتم حاليا عبر وسائل ووسائط متعددة ..

وللعلم ايضا النقد السياسي الاجتماعي اداة هامة في تطور الشعوب وتجديد مسيرتها وتصويبها وهو مطلوب تجاه المسلك العالمي والاقلمي وتاثيراته على البلد من خلال سياسات وقرارات يتم اعتمادها في الشأن الاقتصادي والمالي والسياسي وهي لاتخدم الشعب ولا المجتمع ولا السيادة الوطنية ….

اخيرا من يريد التجريح والانتقاص من دور ايا من اعلام المشهد الوطني وفق اغراض خاصة وفق سلوك نزق فلا يستحق هؤلاء ان يتم الرد عليهم ..

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى