العرض في الرئيسةعربية ودولية

الديوان الأميري الكويتي ينعي أمير البلاد

يمنات – صنعاء

أعلن الديوان الأميري بالكويت، عصر اليوم الثلاثاء 29 سبتمبر/أيلول 2020، وفاة أمير البلاد، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

و الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح هو الأمير الخامس عشر لدولة الكويت منذ الاستقلال عن بريطانيا.

و عرف بلقب عميد الدبلوماسية العربية والكويتية، لتوليه قيادة دبلوماسية بلاده لأربعة عقود.

ولد صباح الأحمد الصباح في 16 يونيو/حزيران 1929، و يكون بذلك قد رحل عن الدنيا عن عمر ناهز 91 عاما.

و كان صباح الأحمد قد أدى دورا بارزا أثناء المحنة الكبيرة التي مرت بها الكويت عام 1990، باحتلال الجيش العراقي لها، من خلال جهوده الدبلوماسية في حشد الدعم الدولي لقضية بلاده حينها بخبرته الواسعة في العمل الدبلوماسي و السياسي.

تولى صباح الأحمد الصباح منصب أمير الكويت أواخر يناير/كانون ثان 2006، عقب وفاة الأمير جابر الأحمد الصباح، و بعد تنازل سعد العبد الله الصباح، ولي العهد السابق، بسبب المرض.

و عانى الأمير الراحل في السنوات الأخيرة من المرض، وقضى في عام 2019 أسابيع للعلاج في الولايات المتحدة، و عاد إلى هناك في 23 يوليو/تموز الماضي لاستكمال العلاج بعد جراحة خضع لها في الكويت.

و أعلن قبل ذلك، في 18 يوليو/تموز نقل بعض صلاحيات أمير البلاد إلى ولي عهده، نواف الأحمد الجابر الصباح، البالغ من العمر 83 عاما.

و يتولى آل الصباح حكم البلاد منذ منتصف القرن الثامن عشر، و على الرغم من نظام الحكم الوراثي، إلا أن اختيار أمير البلاد يخضع إلى عدة قواعد و أعراف إضافة إلى دستور البلاد الذي ينظم عملية انتقال السلطة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى