أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

توضيح وزير مالية حكومة الانقاذ حول الـ”5%” من قيمة كل لتر بنزين وديزل المخصصة كـ”رسوم لصيانة الطرقات”

يمنات – خاص

قال نائب رئيس حكومة الانقاذ، وزير المالية، رشيد أبو لحوم، ان هناك خلاف حول تحصيل نسبة الـ”5%” من قيمة كل لتر بنزين و ديزل بموجب القانون رقم “22” لسنة 1995 و تعديلاته، بشأن إنشاء صندوق صيانة الطرق.

و أوضح أبو لحوم – في توضيح لأعضاء مجلس النواب في الجلسة المنعقدة الأحد 27 سبتمبر/أيلول 2020، على ما ورد في تقرير لجنة الخدمات – أن المادة التي وردت فيها النسبة لم تحدد بصراحة هل الـ”5%” من سعر البيع أم من القيمة الجمركية.

و لفت إلى أن ذلك يجعل النص غامض. منوها إلى أن وزارة الأشغال و الطرق استفتت وزارة الشئون القانونية و التي أفادت بأن ذلك يحتاج إلى تعديل نص المادة.

و طالب أبو لحوم وزارة الأشغال العامة و الطرق ممثلة بصندوق صيانة الطرق استكمال الاجراءات اللازمة لتعديل نص المادة.

و أشار إلى أن هذه ليست النسبة الوحيدة التي تتكلم عن الخصم من قبل مصلحة الجمارك. مؤكدا أن هناك كثير من الصناديق يتم خصم النسبة لها من مختلف أنواع السلع.

و نوه إلى أنه عندما يكون النص محدد بـ”5%” فذلك يشير إلى القيمة الجمركية، و لا يشير إلى سعر البيع. مؤكدا أن مصلحة الجمارك تحصل “5%” من القيمة الجمركية و ليس من سعر البيع.

كما أوضح بأن جميع الرسوم الجمركية و الضريبية و الـ”5%” تورد إلى البنك المركزي في حساب خاص للصندوق، و لا يتم سحب أي مبلغ مالي من حساب الصندوق إلا بشيك من قبل الصندوق.

و فيما يخص موافاة الصندوق بالبيانات و المبالغ المحصلة له شهريا. أكد الوزير أبو لحوم أن وزارة المالية تقوم بموافاة الصندوق بإجمالي المبالغ المحصلة له. مشيرا إلى أن هناك لجنة تشكل من قبل وزارة المالية و الصندوق و الجمارك تقوم بالمراجعة و عمل مخالصات بالمبالغ في نهاية كل شهر.

و نصت المادة “12” من القانون رقم “22” لسنة 1995 بشأن إنشاء صندوق صيانة الطرق على: (تفرض بموجب هذا القانون رسوم استخدام الطرق بواقع نصف ريال على كل لتر “بنزين” و تحصل هذه النسبة مركزيا بواسطة شركة النفط اليمنية و تورد حصيلتها إلى الصندوق).

و عدلت المادة في القانون رقم “27” لسنة 2000م، بشأن إنشاء صندوق صيانة الطرق، بالنص التالي: (تفرض بموجب هذا القانون نسبة 5% من قيمة كل لتر “بنزين و ديزل” رسوم استخدام الطرق، و تحصل هذه النسبة مركزيا بواسطة شركة النفط اليمنية و تورد حصيلتها إلى الصندوق).

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق