أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

رئيس فريق الأسرى بحكومة هادي: أفرجنا عن أكثر من 200 محتجز من الطرف الآخر

يمنات – صنعاء

قال رئيس فريق حكومة هادي المعني بملف الأسرى و المعتقلين، هادي هيج، إن قوات حكومته أفرجت اليوم الخميس 15 أكتوبر/تشرين أول 2020م، عن 221 من أسرى الطرف الآخر، و الذي سيقابله الإفراج عن محتجزين لدى الطرف الآخر.

و أكد هيج أنه “سيتم اليوم الإفراج عن 19 من أسرى التحالف لدى الحوثيين، منهم 15 من سعوديين و 4 سودانيين.

و بدأت صباح اليوم في مطار سيئون عملية التبادل بموجب الاتفاق المبرم بين ممثلين عن طرفي النزاع في مونترو بسويسرا أواخر الشهر الماضي.

و قال هيج، إنه سيفرج غداً عن 151 من أسرى المقاومة الجنوبية و القوات المتمركزة في الساحل الغربي.

و بشأن الاجراءات الجارية، لم يستبعد هيج حدوث تأخير وعوائق. و قال: “التأخير وارد، الطائرات جزء من التأخير، و إجراءات الاستلام و التسليم تحتاج إلى وقت”.

و أوضح أنه كان من المخطط أن “تصل الطائرة الأولى الساعة العاشرة و النصف من صباح اليوم، لكن إلى الآن مش قادرين أن نصل إلى ذلك بالضبط، و الطائرة الثانية يفترض أن تصل الساعة الثانية ظهراً، لكن قد لا نصل إلى هذا المستوى” من الدقة.

و أكد هيج أن المفاوضات استمرت، بعد انتهائها في جنيف نهاية الشهر الماضي، و أثمر التواصل والتفاوض عبر الأمم المتحدة، إفراج عن افراج الحوثيين عن 5 صحفيين محتجزين لديهم. و قال إن الافراج عن الصحفيين الخمسة جاء “ضمن صفقة التبادل و ليست صفقة جانبية”. و لم يكشف عن اسماؤهم و هواياتهم.

و أعرب عن أمله بأن تشمل الصفقات القادمة باقي الصحفيين، و الأربعة المشمولين بالقرار الأممي، و من صدرت بحقهم “أحكام”.

وكان طرفا الصراع، توصلا في السابع والعشرين من سبتمبر، إلى اتفاق جزئي، لتنفيذ اتفاق ستوكهولم بشأن المحتجزين بعد مفاوضات في سويسرا رعاها مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن؛ مارتن غريفيث؛ و اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

و قضى الاتفاق بإطلاق 1081 محتجزا من الطرفين بينهم 15 سعودياً و 4 سودانيين.

و بموجب الاتفاق، سيتم إطلاق سراح نحو 600 محتجز من قوات حكومة الانقاء، مقابل نحو 400 محتجز من فوات حكومة هادي و التحالف.

و ستتولى اللجنة الدولية للصليب الأحمر مهمة نقل المتفق على إطلاق سراحهم جواً بين صنعاء و سيئون.

ومن المفترض أن تتم صفقة التبادل اليوم الخميس، و غداً الجمعة، حيث اليوم طائرة للصليب الأحمر إلى مطار سيئون الدولي، لنقل عدد من محتجزي قوات حكومة الانقاذ إلى صنعاء.

المصدر: المصدر اونلاين

زر الذهاب إلى الأعلى