أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

محكمة شرق أمانة العاصمة تصدر حكم في قضية تعذيب وقتل الشاب عبد الله الاغبري “تفاصيل الحكم”

يمنات – خاص

أصدرت محكمة شرق أمانة العاصمة صنعاء، في جلستها المنعقدة في القاعة الكبرى بمحكمة استئناف أمانة العاصمة، اليوم السبت 17 أكتوبر/تشرين أول 2020م، حكما في قضية تعذيب و قتل الشاب عبد الله الأغبري.

و بحسب تسجيل مرئي نشره محامي أولياء الدم وضاح قطيش على حسابه في الفيسبوك، تم فصل الدعاوي ضد المتهمين السابع و الثامن بشكل مستقل و محاكمتهم كفارين من وجه العدالة.

كما أقرت ارجاء الفصل في طلب التصدي المقدم من أولياء الدم إلى حين الفصل في قضية المتهمين الفارين من وجه العدالة، و هما المتهمين السابع و الثامن.

و أقرت اقفال باب المرافقة في الدعوى الجزائية المرفوعة ضد المتهمين من الأول و حتى السابع و حجزها للحكم و النطق به في الجلسة.

و قضى منطوق الحكم بإدانة المتهمين من الأول و حتى الخامس، و هم عبد الله حسين السباعي و وليد العامري و محمد الحميدي و دليل الجربة و منيف المغلس بالبند أولا في قرار الاتهام.

كما قضى بإدانة المتهم السادس عبد الله اسماعيل عون القدسي بالتهمة المنسوبة إليه في قرار الاتهام.

معاقبة المتهمين من الأول و حتى الخامس بالإعدام قصاصا رميا بالرصاص حتى الموت لقتلهم عمدا و عدوانا المجني عليه عبد الله الأغبري وفقا لما هو مشار إليه في الحيثيات.

و قضى بمعاقبة المتهم السادس عبد الله القدسي بالحبس لمدة سنتين تبدأ من تاريخ القبض عليه.

كما قضى بمصادرة المضبوطات المشار إليها في قرار الاتهام و ذلك للأسباب المشار إليها في الحيثيات.

و قضى بالزام المتهمين من الأول و حتى الخامس بدفع مبلغ و قدره “400” ألف ريال لأولياء الدم كـ”أغرام و مخاسير التقاضي”.

Posted by ‎وضاح قطيش‎ on Saturday, October 17, 2020

و قدمت نيابة استئناف شمال أمانة العاصمة صنعاء، “8” متهمين للمحاكمة، في قضية تعذيب و قتل الشاب عبد الله الأغبري، و المقيدة برقم “89” لسنة 1442هـ جسيمة، لدى نيابة الاستئناف، و رقم “7” لسنة 1442هـ جسيمة لدى نيابة شرق أمانة العاصمة الابتدائية.

والمتهمين الذين قدمتهم النيابة للمحاكمة في محكمة شرق أمانة العاصمة، و التي بدأت أولى جلساتها السبت 3 أكتوبر/تشرين أول 2020، هم:

1- عبد الله حسن ناصر السباعي.

2- وليد سعيد الصغير العمري.

3- محمد عبد الواحد محمد الحميدي.

4- دليل شوعي محمد الجربة.

5- منيف قائد عبد الله مغلس.

6- عبد الله اسماعيل عون القدسي.

7- عدنان ناصر حسين السباعي.

8- صدام حسين ناصر السباعي.

و المتهمين من الأول إلى السادس محبوسين احتياطيا، فيما السابع و الثامن فارين من وجه العدالة.

واتهمت النيابة المتهمون من الأول إلى الخامس بقتل عبد الله محمد قائد الأغبري عمدا و عدوانا و بطريق المباشرة، و ذلك بأن انهالوا و بكل وحشية بالجلد على عموم جسمه و بالصفع و الركل و اللكم، و صدرت منهم تلك الأفعال بالتناوب و التعاقب و بشكل مستمر لقرابة “3” ساعات، بقصد قتله مستخدمين اسلاك كهربائية مختلفة الأحجام و الأنواع، بالاضافة إلى قبضات الايدي، و كذا الارجل ركلا و ضربا بالركبة.

و بحسب قرار اتهام النيابة فقد بلغ عدد أفعال المتهمين الخمسة التي طالت جسم المجني عليه “793” فعلا. مؤكدا أن تعاقبها و اجتماع آثارها كان كافيا في مجموعها لازهاق روحه.

و لفت قرار الاتهام إلى أنه نتج عن مجموع هذه الأفعال حدوث اصابات و نزيف دموي في الدماغ و الصدر و تهتك و نزيف عضلات الأطراف العلوية و السفلية و التي أدت إلى وفاته، و على النحو المبين في تقرير الطبيب الشرعي و الصفة التشريحية و التقرير الفني الجنائي المصور و التقارير الفنية المرفقة.

كما اتهمت النيابة المتهمين السادس و السابع بتضليل القضاء عن الأشياء المتصلة و المستعملة في الجريمة، مع علمهما بذلك.

و لفت قرار الاتهام إلى أن المتهم السادس بتنظيف مسرح الجريمة و طمس آثارها و إزالة معالمها و محاولة التخلص من الأدوات المستخدمة في ارتكاب الجريمة، و إخفاء ملابس المجني عليه التي كان يرتديها أثناء وقوع الجريمة.

و طبقا لما جاء في قرار الاتهام، قام المتهم السابع بإخفاء تلفون المتهم الأول الذي يحوي مقاطع فيديو تتضمن توثيق لوقائع الجريمة.

و عن المتهم الثامن، أكد قرار الاتهام إنه حرض المتهم السادس على ارتكاب الجريمة، و التي وقعت منه بناء على التحريض.

الطلبات

و طالبت النيابة من محكمة شرق أمانة العاصمة الابتدائية، بإعدام المتهمين من الأول إلى الخامس قصاصا و تعزيزا، و محاكمة بقية المتهمين و الحكم عليهم بالعقوبة المقررة شرعا و قانونا، مع مراعاة محاكمة المتهمين السابع و الثامن كفارين من وجه العدالة و مصادرة المضبوطات و اتلاف الأدوات المستخدمة فيها و محاكمتهم بصورة مستعجلة.     

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق