فضاء حر

عودة اليسار البوليفي

يمنات

عبد الجبار الحاج

تم الاعلان رسميا في لاباز عن فوز اليسار البوليفي حزب الحركة نحو الاشتراكية ومرشحها لرئاسة بوليفيا، لويس آرسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية التي جرت يوم الاحد ال 18 من أكتوبر الحالي .

وبعد معرفة النتائج التي أعلنت عن فوزه في الانتخابات بنسبة 52.4 في المائة من الأصوات، قال لويس آرسي إن بلاده استعادت الديمقراطية والأمل.

انتصار ساحق لحزب الحركة نحو الاشتراكية الذي قاده الزعيم ايفو موراليس خلال توليه قيادة بوليفيا الثورية وهو الذي أطيح به العام الماضي بإنقلاب عسكري فور إعلان الهيئة الانتخابية عن فوزه في الإنتخابات التي اجريت في البلاد حينها وعقب اعلان النتائج مباشرة نفذ قيام انقلاب عسكري تعرض فيه الرئيس موراليس للتهديد بالتصفية وحوصر في مقره من قبل الانقلابين وهو ما دفع الحكومة المكسيكية إلى انقاذ الزعيم البوليفي وارسال طائرة خاصة لانقاذه واقلته الى مكسيك حيث استقبل هناك .. وأجتاحت البلاد احتجاجات ورفض شعبي واسع للانقلاب .

وأجريت الانتخابات الرئاسية في بوليفيا يوم الأحد، 18 أكتوبر، مع توقعات كبيرة، بعد ما يقرب من عام من الانقلاب الذي أطاح بإيفو موراليس أيما المنتخب دستوريًا من السلطة.

والمعروف ان ايفوا موراليس هو الرئيس الوحيد الذي ينتمي لاصول الهنود الحمر في القارة و هو البلد الوحيد الذي يمثل فيه الهنود الحمر الاغلبية من السكان من بين كل دول القارة الامريكية التي تعرض سكانها لحروب ايادة منذ اكثر من خمسمائة عام .

و ها هو حزب موراليس ينتصر ويؤكد تمسك الشعب البوليفي وعدم تفريطه بالحقوق وبالمكاسب الاقتصادية الاجتماعية المكتسبة لجموع الفقراء التي تحققت في ظل قيادة حزب الحركة نحو الاشتراكية .

و بحسب تعبير الرئيس الكوبي دياز كانيل في رسالة التهنئة : ومع استعادة السلطة الديمقراطية في الدولة الواقعة في جبال الأنديز والأمازون، تولد الافكار البوليفارية من جديد ……

وتم تعيين جانين أنييز رئيسة مؤقتة لإدارة البلاد بعد انقلاب على الرئيس إيفو موراليس .

وكانت قد أعلنت الرئيسة التي جاء بها الانقلاب جانين أنييز الخميس انسحابها من الانتخابات الرئاسية المقرّرة في تشرين الأول/أكتوبر المقبل، مشيرة إلى أنّ قرارها يهدف إلى توحيد أصوات الناخبين اليمينيين لمنع المرشّح اليساري لويس آرسي، المدعوم من الرئيس السابق إيفو موراليس، من الفوز.

وهنأت رئيسة بوليفيا المؤقتة، جانين آنييز، مسبقا الرئيس المرشح للفوز بالانتخابات الرئاسية، لويس آرسي، من حزب الحركة نحو الاشتراكية.

وقالت بالرغم من أننا لا نمتلك إحصاء رسميًا للنتائج، لكن وفقا للبيانات المتوفرة لدينا، فاز السيد لويس آري في الانتخابات.

وأضافت قائلة: “مبروك للفائزين ومطالبتهم بالقيادة مع وضع بوليفيا في الاعتبار والديمقراطية” وبحسب نتائج المحكمة العليا للانتخابات، فإن المرشح لويس آرسي حصل على أكثر من 50 بالمائة من الأصوات، وهو ما يكفي للفوز بالجولة الأولى .

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى