فضاء حر

هل الإساءة للأديان حرية رأي وتعبير ؟

يمنات

قيس القيسي

دينياً.. نهى القرآن الكريم عن سب آلهة الوثنيين وبالتالي كل مقدساتهم ورموزهم الدينية

حقوقيا وأخلاقيا.. تكفلت كل مواثيق حقوق الإنسان بحماية حرية التدين وجرمت الإعتداء على الإنسان بسبب عرقه أو دينه سوءا بالاعتداء الجسدي او اللفظي.

كنت قبل سنتين في كوالالمبور ولمدة طويلة هناك نصحني الكثير من المقيمين عربا ويمنيين بتجنب سؤال أي أحد عن دينه يعتبره الماليزيون وقاحة وتعدي على هذا الذي تسأله واصبح هذا عرفا مجتمعيا مستقرا هناك فتخيلوا ماذا سيعتبرون فعلة من يسيء لمقدسات المسلمين او المسيحيين او الهندوس او البوذيين هناك.

أنا أفهم حرية الرأي والتعبير فهما خاصا وهو أنني حر في التعبير عن رأيي في كل شيء كإنسان دون إساءة وحر في التعبير عن رأيي في أي قضية دون تجني يعني حق النقد البناء.

طبعا في دولة هي مسقط رأس الإعلان العالمي لحقوق الإنسان كفرنسا غير مقبول بالمرة من رئيسها تفسير حرية التعبير بحرية الإساءة لمعتقد وديانة الآخرين والمواطنين الفرنسيين المسلمين من باب أولى وسترون أن ردود الفعل المستاءة الأقوى مما قام به ماكرون ستأتي من فرنسيين مفكرين ومعتدلين غير مسلمين.

طبعا نحن لا نبارك قطع رؤوس من يسيء لديننا ونبينا لا عندنا و لا في فرنسا او اي بلد في العالم بل نستنكر هذا الفعل ونجرمه ولكننا أيضا نستنكر ونجرم إعطاء الحق لمن يقوم بالتعدي والإساءة لأي نبي أو دين أو مقدس ورمز ديني.

وعندما يقوم بهذا رئيس دولة كفرنسا كرد فعل رسمي على جريمة فردية سواء قام بذلك كرد فعل على جريمة القتل أو أن هذه قناعته منذ البداية فإننا نستنكر ما قام به وندعو لاستنكاره على المستوى الرسمي والمجتمعي.

ونوجه أقصى درجات الاستنكار ونبدي أقصى الاستياء لمن يدعون الحداثية والثقافة من أبناء جلدتنا بالذات وهم يبررون ممارسة الإعتداء على معتقدات ومقدسات اي ديانة تحت مبرر حرية الرأي وحرية التعبير.

إنكم تشوهون وعي الناس والمجتمع وانتم من يفترض بكم بناء الوعي المجتمعي وأن تكونوا حراسا لقيم المجتمع ووعيه وثوابته وأخلاقه.

إلا رسول الله
التي استنكرها بعض الناس من مدعي الحداثة
هي إلا كل نبي وإلا كل دين ومعتقد
كما أقرها الإسلام والمسيحية وصحيح كل دين وأقرها القانون والمواثيق الدولية و العقل والأخلاق.

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى