العرض في الرئيسةفضاء حر

ارشيف الذاكرة .. في مشوار الألف ميل .. لمحة من مرارة الحاضر

يمنات

أحمد سيف حاشد

قبل أن الج فيما كنّا فيه من المهم أن ألمح إلى ما صرنا إليه، لنرى المفارقة، و حجم الكارثة التي نعيشها اليوم .. قتلوا أحلامنا العراض .. نشروا الموت و الخراب و التناحر و الوهن .. مزقوا الوطن شر ممزق .. احتلال و طغيان و فقدان .. لم يبق لنا من بقايا الوطن إلا ذكريات نلوذ بها عندما تشتد أحزاننا، و يكتظ فينا الموت و الحطام و اليأس الأشد..

كنا نردد مقولة “أجمل الأيام تلك التي لم تأتِ بعد” و لم نكن نعلم أن الأيام التي ستأتي ستكون كارثية بكل المقاييس، لن يهوّن منها حتى تلك الأيام التي كان بعضها وارطا في استجلاب خيبات كبار .. كان الماضي الذي أتحدث عنه على قبحه و مساوئه أقل قبحا و فجاجة و خيبة مما نعيشه اليوم .. جاءت الأيام الجداد بخيبات جسام توالت و تكاثرت في زحام..

حاولنا التعلق بالأمل، و توطين أنفسنا بالتفاؤل حيال المستقبل، غير أن الواقع جاء في بعضه صادما، و بعضه ساحقا أكثر من الأمس .. جاءت الأيام أخيب من بعضها، و تنافس القبح و الدمامة و السقوط على أشلاء وطن ضاع و تبدد، وصار “أثرا بعد عين”.

لماذا أولئك الساسة في بلادي عندما يسودوا تتملكهم كل تلك الرغبة المحمومة لهدم المعبد على من فيه .. للأسف هذا ما حدث بتأكيد مرير .. لم نكن نعلم أن رغبة الاستحواذ، و شهوة السلطة تصل هذا الحد من الغلو و المقامرة .. و أي مقامرة..؟!! مقامرة فادحة نكبت وطن و مستقبل شعب و حلم كان يكبر..

لم نكن نعلم أن حكامنا، و الطامحون الجدد، مسكونين بهذا القدر من شهية فساد لا يشبع .. ضباع لا تقتل الفريسة قبل أن تأكلها من بطنها .. شهوة مجنونة لا تعترف بمشروعية الهمس و القبل، بل تبدأ باغتصاب القاصرة من أفخاذها..

تربّح بالحرب و الخراب و الفساد و الدم .. نكبة وطن ربما لا يُستعاد، و حلم جميل تبدد، و مستقبل مختطف، و لن يعود إلا بعد ردح من الزمن إن عاد .. و ما نخشاه إن يكون قد ذهب و ضاع إلى الأبد..

في أيامنا الخالية بدأنا مشوار الألف ميل بخطوة .. مضينا في الطريق الطويل خطوة بخطوة .. عقدنا العزم نحو اكمال الألف ميل .. من الصغر و نحن نخطُّ و ننشد: “من جد وجد و من زرع حصد” فلم نجد و لم نحصد إلا الخيبة و الألم .. عبرنا الجحيم لنستريح؛ فوجدنا بعد العبور جهنما و ألف جحيم..

في أيامنا الخالية بنينا حياتنا طوبة على طوبة لنبني الوطن و نعتلي، ثم نرحل لنبقى في وجدان و ذاكرة الوطن شيئا يستحق الذكر؛ و لكن غلب الهادم ألف عمّار .. يا لمأساة حلّت علينا كلعنة لن تنتهي آثارها قبل عشرين جيل..

وضعنا حجر على حجر بعناية و اهتمام مثابر .. تدرّجنا في سلم الوظيفة العامة درجة درجة .. بحثنا عن فرص مستحقة بجهد مثابر .. تقنا لمستقبل أفضل بعلم و عمل و جدارة، و من دون غلبة أو حرق للمراحل، أو اغتصاب حقا لغير، فتم اغتصاب حقوقنا باسم الوطن الذي نكبوه..

اليوم جاءتنا الجوائح كلها من كل حدب و صوب، حروب و غلبة و جهل كبير و اعتساف بلا حدود .. استحوذت على كل شيء بما فيها رقابنا .. استولت على السلطة و الثروة و المواطنة و الوظيفة العامة .. فجّرت الوطن بعصبيات منتنة، و حشوات كل واحد منها تعتبي بألف برميل و ألف طن من البارود .. عصبيات تملكت حاضرنا و مستقبل أبناءنا، و فتحت باب الرحيل و الموت و المقابر .. اغتصبت كل شيء، و لم تبق لنا شيئا .. ضاعت أعمارنا و مستقبل أولادنا بددا..

كان لدينا من الحريات و الحقوق و القضاء هامش ننمّيه .. كانت لدينا رواتب نشكو ضآلتها و نطالب بالزيادة .. فجاء اليوم فيه الموت باذخ، و المجاعة و المرض و المخافة و الجهل قد حل في كل بيت .. لم يبق لدينا شيء غير الكارثة، و الحزن الوخيم، و الحداد الذي لا يريد أن يغادر..

كانت لدينا هوامش نتنفس منها، و نعمل و نأمل بالمزيد، و اليوم لم يعد لليمن هامش غير أبواق تسمم الوعي و تدعو إلى الموت و الجهل و استبدال الوعي و الذاكرة .. لا حرية و لا فكر و لا هامش حتّى للمناورة .. لم يعد لنا من حق إلا حق الأنيين الذي يضيقون به ذرعا، و لن يصبرون عليه .. بُتنا نتنفس بصعوبة و قد تكالبت علينا الحروب الضروسة و معها ألف حصار و طغيان..

جائحة وراء جائحة، و حروب كارثية تمزق الوطن طولا و عرضا و عمقا، و حكام غلبة و اغتصاب يتزاحمون على الدمامة و القبح و البشاعة .. يتسابقون على مزيد من السقوط و الارتهان و الخيانة .. يتنافسون على تنفيذ أجندات الغير بغير قيد أو شروط على حساب الوطن المنكوب بهم، و مستقبله المُختطف .. تافهون لا يشعرون بالعار و الامتهان و الاحتلال الأشد غلاظة .. فقدوا الإحساس بكل شيء، حتى بالسياط و السواطير و هي تنزل ضربا على أجسادهم المتخشبة..

كارثة باتت أكبر من كل المقاييس .. ردة حضارية مرعبة كالوباء .. سقوط بلا قاع و لا قرار .. بديهيات باتت مستصعبة، و معايير و مفاهيم قلبوها رأسا على عقب .. احتدام بين محتل غشوم سموه مُحرر، و ولاية مجلوبة من مجاهل التاريخ تستجر الماضي البعيد المشبع بالدم و السم الزعاف..

و رغم هذا و ذاك، و هذا السعار و هذا الكم من اليأس الشديد، فإن الزمن أطول عمرا من عمر كل الطغاة .. رغم كل هذا السواد الكثيف سنقاوم اليأس الأشد و نحن نردد باستماتة تعشق الحياة: “سنظل نحفر في الجدار، أما فتحتنا ثغرة للنور، أو متنا على وجه الجدار”..

***

يتبع..

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى