أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

المرتضى: مستعدون للتفاوض بشأن شقيق هادي

يمنات – صنعاء

أكدت حركة “أنصارالله”، الثلاثاء 03 نوفمبر/تشرين ثان 2020، أنها ستفرج عن ناصر منصور هادي، أخ الرئيس هادي، ولكن إن التزمت حكومة هادي بالشروط التي تم التوافق عليها في مباحثات جنيف.

وأبدت الحركة، استعدادها التفاوض بشأن قيادات عسكرية وسياسية حكومية بارزة، ولكن شريطة استجابة التحالف وحكومة هادي للمطالب المحددة لصنعاء في التبادل مقابل كل شخص.

ونقلت قناة “العالم” عن رئيس لجنة شؤون الأسرى في صنعاء، عبدالقادر المرتضى، إن ناصر منصور هادي، أخ الرئيس هادي، سيكون ضمن الصفقة التالية من عمليات تبادل الأسرى مع حكومة هادي “إن التزمت الأخيرة بالشروط التي تم التوافق عليها.

وأوضح المرتضى، أن “اتفاق جنيف تضمن نقطتان، الأولى هي تنفيذ الصفقة بالأعداد التي تمت، والثانية هي عقد جولة جديدة مباشرة بعد الأولى تدعو إليها الأمم المتحدة”.

وأشار المرتضى، إلى أن الجولة المقبلة من عملية تبادل الأسرى، تتضمن تنفيذ الشق الثاني من اتفاق عمًان، الذي شمل 200 من أسرى حكومة الانقاذ، و100 من أسرى حكومة هادي والتحالف، بالإضافة إلى ناصر منصور هادي أخ الرئيس هادي.

لافتاً إلى أن “هناك قائمة محددة مقابل هذا الشخص، إذا التزم الطرف الآخر بها”، مضيفاً” فقد تم الاتفاق على أن يكون ضمن الصفقة”.

وكان المرتضى قال، أمس الإثنين، إن عملية تبادل الأسرى يُنظر إليها بشكل إيجابي جداً، لأنها كسرت الجمود الذي خيم على ملف الأسرى منذ بدء الحرب في العام 2015، لكن ليس لها تأثير على ملف السلام.

واعتبر المرتضى أن تلك العملية تؤسس لعمليات أخرى عبر الأمم المتحدة، ولصفقات أخرى ستكون أكبر من الصفقة التي تمت منتصف أكتوبر الماضي.

وأضاف:” لو حصل تقدم في ملف رفع الحصار، وفتح المطارات والموانئ لكان هناك أملاً في التأثير على عملية السلام بشكل عام”.

ومطلع الأسبوع الماضي، أبلغت “انصارالله”، الأمم المتحدة استعدادها الكامل للمشاركة في جولة مفاوضات جديدة تشمل جميع الأسرى، أو صفقة جزئية تشمل أعداداً أكبر مما كان في الصفقة الماضية.

وانتهت في 16 أكتوبر الماضي، أكبر عملية تبادل أسرى بين أطراف الصراع في اليمن منذ بداية الحرب نهاية مارس 2015.

وسيرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، خلال يومين، 11 رحلة جوية من وإلى 5 مدن في اليمن والسعودية، تم خلالها إطلاق سراح 1056 أسير ومعتقل من الطرفين.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق