أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – تقرير رقابي يكشف عن قصور و اختلالات في البناء المؤسسي والتنظيمي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب (1)

يمنات – خاص

حصل “يمنات” على تقرير رقابي يكشف عن جوانب قصور و اختلالات في البناء المؤسسي و التنظيمي للمؤسسة العامة لتنمية و انتاج الحبوب.

و كشف التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة بصنعاء، عن مخالفات لأحكام قرار انشاء المؤسسة و بروز اختلالات في أداء المؤسسة رافقت تكوين رأس مالها.

و يؤكد التقرير الذي سلمه الجهاز بمذكرة رسمية للرئيس التنفيذي للمؤسسة، بتاريخ 22 أغسطس/آب 2020، وجود قصور في ممارسة المؤسسة لأنشطتها الرئيسية، ما انعكس سلبا في تحقيق أهدافها، إلى جانب مؤشرات أخرى تكشف عن خلل في أداء المؤسسة.

و حمل التقرير “8” من قيادات المؤسسة مسئولية المخالفات التي وردت في التقرير.

و أنشئت المؤسسة بقرار من رئيس اللجنة الثورية العليا برقم “366” لسنة 2016، صدر في 31 يوليو/تموز 2016، و لم يمر قرار الانشاء بالمراحل المعتمدة من الجهات التشريعية و اصداره من رئيس الجمهورية، نظرا لطبيعة الأوضاع في تلك المرحلة، حسب ما جاء في التقرير.

و شمل التقرير جوانب القصور و الاختلالات في البناء المؤسسي و التنظيمي للمؤسسة، و عدم وجود خطة استراتيجية معتمدة للمؤسسة لتحقيق أهدافها المحددة في قرار انشائها و التي أهمها زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي التدريجي من القمح بشكل خاص و الحبوب بشكل عام، بالإضافة إلى عدم وجود لوائح و سياسات معتمدة تنظم مختلف أنشطة و برامج المؤسسة المختلفة، مثل مشاريع تنمية المجتمعات المنتجة و اقامة المشاريع الزراعية المختلفة، فضلا عن عدم اهتمام كافة الوحدات الادارية في المؤسسة بمختلف أنواعها بإعداد التقارير الدورية عن أهم أعمالها و انجازاتها المتعلقة بالمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمؤسسة و أرشفة و توثيق تلك البيانات.

و لفت التقرير إلى ضعف منظومة العمل المالي و المحاسبي و اقتصار السجلات المحاسبية المستخدمة على سجل اليومية العامة و عدم العمل وفق أبسط قواعد و اجراءات العمل المحاسبي، و عدم القدرة على تقديم أبسط البيانات المالية، و عدم تطابق موازين المراجعة مع سجل اليومية العامة و الحسابات التفصيلية، فضلا عن ضعف أداء ادارة المراجعة الداخلية و قلة كادرها و ضعف تأهيله، ما أثر في مستوى الثقة في البيانات المالية للمؤسسة.

و صف التقرير مستوى كفاءة و خبرة الكادر الوظيفي للمؤسسة بـ”الضعيف”، عوضا عن افتقار المؤسسة للكوادر المتخصصة في الأنشطة الرئيسية، ما أثر على نشاطها و تحقيق أهدافها.

و تمثلت أهداف المؤسسة بموجب قرار الانشاء في الأتي:

1- زيادة انتاج الحبوب و زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي في اليمن تدريجيا للوصول إلى الاكتفاء الذاتي بشكل عام و القمح بشكل خاص.

2- تعزيز و تطوير انتاج الحبوب و تخفيض تكاليف الانتاج.

3- تحسين التسويق و تطوير السعة التخزينية للمحاصيل، و عمل مخزون استراتيجي من الحبوب بشكل عام و القمح بشكل خاص.

4- حماية انتاج محاصيل الحبوب المحلية.

5- دعم الزراعات المطرية و المروية للحبوب و حث و دعم و تشجيع المزارعين في تلك المناطق لزراعة المدرجات و الأراضي و ادخال التقنيات الحديثة بغض النظر عن تحقيق أي فوائد أو ارباح للمؤسسة.

6- تشجيع و دعم البحوث الزراعية الهادفة إلى الاستفادة من زراعة الأراضي المطرية و المروية.

و المؤسسة مقرها الرئيسي بالعاصمة صنعاء و لا يوجد لها أي فروع.

و تكون رأس مال المؤسسة من “50” مليون ريال يمني، خصصتها الحكومة من أموال صندوق تشجيع الانتاج الزراعي و السمكي للبدء بأعمال المؤسسة، و 1% من قيمة الحبوب المستوردة من القيمة CIF الواصلة إلى ميناء الوصول اليمني لمدة خمس سنوات من تاريخ اصدار قرار الانشاء رقم 366 لسنة 2016، و تضاف حصة الحكومة من صافي الارباح السنوية 65% لتعلية رأس مال المؤسسة لمدة خمس سنوات من تاريخ قرار الانشاء.

و حدد قرار انشاء المؤسسة مصادر تمويلها بالأتي:

1- الموارد المتحصل عليها من أنشطة المؤسسة مقابل الخدمات المقدمة للغير.

2- القروض و التسهيلات الائتمانية بضمان الحكومة.

3- ما تقدمه الدولة من دعم للمؤسسة.

4- المساعدات و الهبات التي تتحصل عليها المؤسسة و يوافق عليها الوزير المختص.

5- أي مصادر أخرى يقرها مجلس الادارة بما لا يخالف التشريعات النافذة.

يتبع

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى