أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – تقرير رقابي يكشف عن الآثار المترتبة عن الاختلالات المصاحبة لأداء المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب في تكوين رأس مالها (4)

يمنات – خاص

كشف تقرير للجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة، حصل “يمنات” على نسخة منه عن الآثار المترتبة عن الاختلالات المصاحبة لأداء المؤسسة العامة لتنمية و انتاج الحبوب في تكوين رأس مالها.

و شدد التقرير على ضرورة قيام المؤسسة بالتنسيق مع الجهات المختصة لاستقطاع مستحقاتها في جميع المنافذ البحرية و البريد عبر البيانات الجمركية بشكل مباشر، و العمل على استيفاء الضمانات القانونية من أرباب العهد المالية و العينية.

و أشار إلى أن غياب ذلك أدى إلى عدم ضمان تحصيل كامل رأس مال المؤسسة المتاح من مينائي الحديدة و الصليف و غيرها من المنافذ البرية خلال الفترة المحددة لها.

و أكد الجهاز على تفعيل اجراءات الرقابة و الضبط الداخلي الدورية على الايرادات الرأسمالية المستحقة من المنافذ البرية و البحرية، و تحديد كافة المبالغ المستحقة غير المحصلة من رسوم واردات الحبوب المستورة و اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتحصيلها.

لأن غياب ذلك أدى إلى ضعف اجراءات الرقابة و الضبط الداخلي على الايرادات الرأسمالية المستحقة للمؤسسة من المنافذ البرية و البحرية.

و أشار تقرير الجهاز إلى ضرورة قيام المؤسسة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتحصيل رأس مالها من كافة المنافذ الجمركية، و تحديد كافة المبالغ المستحقة غير المحصلة من رسوم واردات الحبوب المستوردة و اتخاذ كافة الاجراءات اللازمة لتحصيلها، و تفعيل اجراءات الرقابة الداخلية على تحصيل و اثبات الايرادات من خلال الفصل بين الوظائف المالية المترابطة في نفس الدورة المستندية.

لأن ذلك أدى إلى عدم قيام المؤسسة باتخاذ الاجراءات اللازمة لتحصيل رأس مالها من كافة المصادر المتاحة لها، و ضعف اجراءات الرقابة على تحصيل و اثبات الايرادات الرأسمالية و عدم مراعاة قواعد الفصل بين الوظائف المالية المترابطة.

و شدد التقرير على التزام المؤسسة بتحصيل رأسمالها من المستوردين وفق سعر الصرف المقر من البنك المركزي لتخفيف المعاناة على المواطنين بحسب سياسات الحكومة.

لأن ذلك أدى إلى تباين في عمولة تحصيل الايرادات الرأسمالية للمؤسسة من منفذ جمركي إلى أخر دون وجود مصوغ قانوني لذلك، و تزايد الأعباء المضافة على المواطنين من خلال ارتفاع أسعار الحبوب المستوردة في حال استمرار المؤسسة في تحصيل رأس مالها بالدولار من المستوردين.

للمزيد

حصري – تقرير رقابي يكشف عن قصور و اختلالات في البناء المؤسسي والتنظيمي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب (1)

حصري – تقرير رقابي يكشف عن مخالفات واختلالات في المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب (2)

حصري – تقرير رقابي يكشف عن الآثار المترتبة على الاختلالات في البناء المؤسسي والتنظيمي للمؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب (3)

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق