عربية ودولية

السودان تعلن الانسحاب من مفاوضات سد النهضة

يمنات – وكالات

أعلن السودان، اليوم الخميس 19 نوفمبر/تشرين ثان 2020، عدم مواصلة التفاوض وفق المنهج السابق بشأن سد النهضة و العودة إلى الاتحاد الأفريقي لاعتماد دور الخبراء و دفع المفاوضات سياسيًا.

و قال ياسر عباس وزير الري السوداني:  “نؤكد تمسكنا بالمفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي وفق منهجية جديدة لحل أزمة سد النهضة”.

و أضاف: “مصر و إثيوبيا تصران على مواصلة التفاوض بشأن سد النهضة بالأساليب القديمة التي وصلت إلى طريق مسدود”.

و أشار إلى أن موقف الخرطوم مختلف عن إثيوبيا و مصر، و متمسكة بوساطة الاتحاد الأفريقي في مفاوضات سد النهضة شريطة تغيير المنهجية.

و تتلخص رؤية السودان في “التخلي عن الطريقة السابقة غير المنتجة في التفاوض و تغييرها بمناهج أخرى أكثر فعالية بمنح خبراء الاتحاد الأفريقي دورا أكبر في تسهيل التوصل لتجسير الهوة بين الأطراف الثلاثة و تقريب وجهات النظر بينها”.

و اقترح فريق التفاوض السوداني “المضي بالتفاوض للامام وفق جدول زمني محدد و قائمة واضحة بالمخرجات التي سترفع لمجلس مفوضية مجلس الاتحاد الأفريقي”.

و أعلنت إثيوبيا، مؤخرا، اكتمال بناء 76.3% من سد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق و يثير خلافات مع مصر و السودان خشية تأثر حصتهما من المياه في وقت ما زالت فيه المفاوضات الثلاثية لم تصل إلى اتفاق يضمن مصالح كافة الأطراف بشأن عملية الملء و التشغيل.

و تعثرت مفاوضات سد النهضة بين إثيوبيا و مصر و السودان في السابق، حيث طالبت مصر و السودان بأن يكون أي اتفاق ملزم قانونا فيما يتعلق بآلية فض المنازعات المستقبلية و كيفية إدارة السد خلال فترات انخفاض هطول الأمطار أو الجفاف.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق