أخبار وتقاريرأسرار ووثائقإختيار المحررالعرض في الرئيسة

حصري – تقرير رقابي يكشف عن مخالفات في مشروع زراعي شاركت فيه المؤسسة العامة لتنمية وانتاج الحبوب في محافظة الجوف (2-2)

يمنات – خاص

كشف تقرير رقابي عن مخالفات في مشروع الشراكة بين المؤسسة العامة لتنمية و انتاج الحبوب و المستثمر فيصل عبد الله طالع سرور في مزرعة الحذاة بمحافظة الجوف.

و أشار التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للرقابة و المحاسبة بصنعاء، ان عقد الشراكة في المزرعة قضى بأن تتولى المؤسسة رئاسة المشروع و تعيين المسئول المالي و الفني، و تكون ادارته للشريك، و تقوم المؤسسة بتحديد أتعابه.

و لاحظ الجهاز في تقريره أنه عقد الشراكة لم يحدد مهام و اختصاصات و صلاحيات مدير المزرعة أو راتبه، و هي من الأمور القانونية الواجب مراعاتها في عقود الشراكة النمطية. مشيرا إلى أن العقد لم يتضمن أي اشتراطات من المؤسسة على المستثمر بتقديم أي ضمانات لحسن الأداء و الادارة للمشروع لضمان حقوقها في حال وقوع أي خسائر ناتجة عن الاهمال و سوء الادارة للمشروع لضمان حقوقها في حال وقوع خسائر ناتجة عن الاهمال و سوء الادارة.

و أكد انه لم يتم الاطلاع على أي مؤهلات أو خبرات تؤهل الشريك لإدارة الشريك. منوها إلى أن المؤسسة أوكلت ادارة المزرعة لأحد موظفيها بدلا عن الشريك المدير، دون أي توضيح لأسباب ذلك.

و أشار إلى أن الجهاز لم يقف على أي حسابات مالية تفصيلية للمشروع يمكنها تقديم بيانات مالية لمستخدمي البيانات و متخذي القرار بالتكاليف الاستثمارية و النفقات التشغيلية المنفقة و الايرادات المحصلة و ذلك باعتباره وحدة استثمارية مستقلة تشاركية مع الغير، خاصة مع عدم مسك الادارة المالية لسجلات مالية تحليلية (دفاتر الاستاذ العام) المتعارف عليها، حيث تقوم الادارة المالية بالمؤسسة بتوزيع نفقات الاستثمار في المزرعة على عدد من الحسابات بمسميات مختلفة لا تمت إلى الدليل المحاسبي الموحد بصلة.

و أشار التقرير إلى أنه لم يتم موافاة الجهاز بأب معلومات عن النفقات الاستثمارية و النتائج المالية للمزرعة رغم المتابعة المستمرة و الخطية كان أخرها بتاريخ 30 سبتمبر/أيلول 2019، و أخرى بتاريخ 5 أكتوبر/تشرين أول 2019م.

و نوه التقرير إلى أنه بلغ ما أمكن الوقوف عليه من النفقات المنصرفة من المؤسسة على مزرعة الحذاة خلال عام 2018م، مبلغ 140 مليون ريال، منها مبلغ 95 مليون و 652 ألف و 390 ريال، تكاليف أصول رأسمالية.

و أشار الجهاز إلى أن عقد الشراكة لم يحدد مصير الأصول الثابتة المشتراة لمزرعة الحذاة في نهاية عقد الشراكة، دون وجود دراسة جدوى اقتصادية توضح العائد الاستثماري من هذا الاستثمار و مقدار مساهمته في تحقيق أهداف المؤسسة.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق