أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مشروع قانون في مجلس النواب الامريكي لوقف الدعم العسكري في حرب اليمن

يمنات – وكالات

قدم نواب امريكيون من الحزبين الجمهوري و الديمقراطي مشروع قانون يدعو الرئيس الأميركي إلى سحب القوات الأميركية المشاركة في العمليات العدائية غير المصرح بها في اليمن.

و ينص مشروع القانون الذي وقع عليه حتى الآن 20 نائبا من الحزبين، على أن المشاركة العسكرية الأميركية غير المصرح بها في اليمن أسهمت في إحداث أكبر أزمة إنسانية في العالم.

و يدعو مشروع القانون الرئيس إلى سحب القوات الأميركية من الأعمال العدائية في اليمن، في موعد لا يتجاوز 30 يومًا من تاريخ اعتماده.

كما ينص المشروع على سحب القوات الأميركية المشاركة في أعمال القيادة أو التنسيق أو التحركات أو مرافقة القوات العسكرية النظامية أو غير النظامية السعودية أو الإماراتية في إطار العمليات في اليمن.

و يستثني مشروع القانون القوات الأميركية التي تشارك في العمليات ضد تنظيم القاعدة، أو تلك المرتبطة بها.

و احيل المشروع إلى لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب للنظر فيه.

و تمرير المشروع يعتمد على التصديق عليه خلال الأسبوعين المقبلين، و إلا فإنه سيكون في حكم الملغى؛ ما يستدعي أن يعيد أعضاء في مجلس النواب الجديد تقديمه مرة ثانية.

و شهد الكونغرس على مدى العام الماضي جهودا لوقف الدعم العسكري الأميركي للتحالف العسكري الذي تقوده السعودية في اليمن، لكن تلك الجهود لم تفلح في اعتماد أي مشروع قرار.

كما جرت محاولات أخرى لوقف بيع السعودية أسلحة أميركية على خلفية استخدامها في اليمن و سقوط ضحايا مدنيين، لكنها لم تر النور.

زر الذهاب إلى الأعلى