أخبار وتقاريرإختيار المحررالعرض في الرئيسة

غريفيث يتراجع عن مشاورات الاعلان المشترك ويتجه لاستكمال تنفيذ اتفاق ستوكهولم

يمنات – خاص

قال مصدر مطلع ان المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، يكثف جهوده للتوصل إلى اتفاق على غرار اتفاق الحديدة.

و أوضح المصدر أن الاتفاق الذي يبذل غريفيث و مكتبه جهوده لتوقيعه، يتضمن تنفيذ الجانب المتعلق بمحافظة تعز في اتفاق ستوكهولم.

و أشار المصدر أن غريفيث لجأ إلى ذلك، بعد تعثر جهوده في سبيل جمع طرفي الصراع للتفاوض المباشر حول وثيقة الاعلان المشترك، حيث كان يسعى لعقد مشاورات منتصف شهر ديسمبر/كانون أول الجاري.

و لفت المصدر إلى أن غريفيث بدأ منذ الأسبوع الماضي في التشاور مع شخصيات سياسية و اجتماعية موجودة في الخارج من أبناء محافظة تعز، قبل أن يعلن عن لقاء افتراضي بالفيديو مع ناشطين من تعز خلال اليومين الماضيين.

و نوه المصدر إلى أن غريفيث يسعى لتحقيق نجاح في أي جانب، مع نهاية هذا العام، و يرى أن ذلك مقدمة لجمع طرفي الصراع للتفاوض بشكل مباشر حول الاعلان المشترك.

و بحسب المصادر يراهن غريفيث على تحقيق نجاح في ملف تعز و ملف التدابير الاقتصادية، قبل جمع الطرفين على طاولة تفاوض مباشر، كما حصل في السويد نهاية العام 2018م.

و توقع المصدر أن اللقاء المباشر بين الطرفين لن يتم قبل نهاية يناير/كانون ثان 2021م، و ذلك حتى تتضح الصورة بشأن موقف الادارة الأمريكية الجديدة بقيادة جو بايدن، و التي ستتسلم السلطة في 20 يناير/كانون ثان القادم. مبديا تخوفه من ادراج ادارة ترامب الحالية للحوثيين في قائمة الارهاب، كون ذلك سيعقد التفاوض، و يدفع الوضع نحو التأزيم.

و يتضمن اتفاق تعز فتح المنافذ و الطرقات المغلقة في المحافظة، و التي كانت قد ضمنت في اتفاق ستوكهولم.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى