أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

غريفيث لمجلس الأمن: مفاوضات الاعلان المشترك محبطة والسلام بات أكثر صعوبة

يمنات – صنعاء

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، في احاطته لمجلس الأمن الدولي، مساء اليوم الخميس 14 يناير/كانون ثان  2021، ‏ان مفاوضات ‎الإعلان المشترك كانت  محبطة و لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى.

و أضاف: مازلت أؤمن أنه من الصواب السعي نحو تحقيق المقترحات التي يتضمنها ‎الإعلان المشترك.

و استدرك: لكن يجب أن نبقي تركيزنا و تركيز الأطراف على الهدف الرئيسي، و هو استئناف عملية سياسية تشمل الجميع و تنهي النزاع بشكل شامل.

و أكد ان الطريق إلى السلام في ‎اليمن لم يكن سهلاً أبدًا في الماضي. مبديا اعتقاده السلام بات الآن أكثر صعوبة بكثير مما كان عليه قبل شهر. منوها إلى أنه لازال هناك مخرج.

و قال: حتى بعد كل المآسي التي عانى منها اليمنيون، فإن السلام ممكن حين توجد الإرادة لتحقيقه.

و أشار غريفيث إلى أنه ‏”في 30 ديسمبر/كانون أول 2020 استهدف هجوم شرس الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في مطار ‎عدن و قتل و جرح العشرات من المدنيين بما تضمن مسؤولين حكوميين و عمال إغاثة إنسانية و صحفي”.

و دان غريفيث الهجوم بأشد العبارات الممكنة مقدما التعازيّ الحارة لأسر من فقدوا أرواحهم.

‏و نوه إلى أن مفاوضات ‎الإعلان المشترك كانت محبطة و لا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى. منوها إلى أنه مازال يؤمن أنه من الصواب السعي نحو تحقيق المقترحات التي يتضمنها ‎الإعلان المشترك.

و استدرك: لكن يجب أن نبقي تركيزنا و تركيز الأطراف على الهدف الرئيسي، و هو استئناف عملية سياسية تشمل الجميع و تنهي النزاع بشكل شامل.

زر الذهاب إلى الأعلى