أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

مسؤول اممي: وضع “أنصارالله” على قائمة عقوبات أمريكا قد يعرقل جهود منع تسرب مليون برميل من النفط الخام قبالة سواحل اليمن

يمنات – صنعاء

 هناك قلق يساور الأمم المتحدة من أن خطة أمريكية لوضع حركة “أنصار الله” على القائمة السوداء يوم الثلاثاء من شأنه عرقلة جهودها لتقييم وضع ناقلة نفط متهالكة تهدد بتسريب 1.1 مليون برميل من النفط الخام قبالة سواحل البلد الذي مزقته الحرب.

وتقف ناقلة النفط صافر في عرض البحر الأحمر قبالة سواحل ميناء رأس عيسى منذ أكثر من خمس سنوات، ويحذر مسؤولون في الأمم المتحدة من أنها قد تسكب أربعة أضعاف كمية النفط التي سكبت في كارثة ناقلة (إكسون فالديز) عام 1989 قبالة سواحل ألاسكا.

ومنحت سلطات صنعاء، في نوفمبر تشرين الثاني موافقة طال انتظارها لزيارة للعمل على تقييم وضع الناقلة. ويسعى فريق تابع للأمم المتحدة، يضم شركة خاصة متعاقدة مع المنظمة الدولية للقيام بالأمر، للتوجه إلى الناقلة في أوائل الشهر المقبل.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمم المتحدة، اليوم الجمعة 15 يناير/كانون ثان 2021، إن العمل “مستمر للإعداد لتقييم وضع الناقلة صافر” وإن الفريق “يسير في الاتجاه الصحيح من العمل بشكل عام”.

وأضاف دوجاريك “إلا أنه ينبغي لنا أن ننظر في التأثير المحتمل (لخطوة الولايات المتحدة) على مهمة صافر. هناك تساؤلات تدور حول الخطر القانوني المحتمل على من سيشاركون في المهمة، وهو ما نتطلع جميعا لتجنبه بالطبع”.

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى