فضاء حر

مفهوم النخبة ..!

يمنات

د. فؤاد الصلاحي

النخبة مفهوم له حضور في كثير من العلوم الاجتماعية وله محوريته من خلال ما تمثله النخبة من مكانة ومواقع في مختلف صناعة القرار ومنها النخبة السياسية والحزبية واهم قيادات الاجهزة الامنية .. وهؤلاء جميعا من يتابع المشهد السياسي في بلدان الربيع العربي لايرى او يلمح لهم دور فعال وايجابي تجاه صناعة المشهد وادارته نحو تحقيق اهدافه في الحرية والكرامة والعدالة اي تحقيق مسار التغير السياسي ودعمه وقيادته بل كان دورهم سلبي ..

رموز هذه النخبة قالت انها تفاجأت بالاحداث التي شهدها اليمن 2014 كما تفاجأت بالتظاهرات الشعبية عام 2011 مع ان وظيفة هذا النخبة -بحكم عملها داخل المشهد السياسي وامتلاكها معلومات نوعية غير معروفة للعامة – ان تملك معرفة بالواقع السياسي واحتمالات تغيره او تعرضه لاهتزازات معينة بل وتستشرف أفاق التغيير على المدى المتوسط والبعيد .. وعندما لاتستطيع النخبة ان تدرك المتغيرات وتستشرف المخاطر .. لاتستحق ان تكون في مكانها ومواقعها ولا يجب ان تشتغل بالشأن السياسي العام .

ومن هنا ندرك حجم الكارثة في مجتمعنا وفي المجتمعات الاخرى حينما تفشل النخبة فيه من اداء وظائفها ومن التفكير بوعي وادراك كاملين تجاه قضايا الوطن حاضره ومستقبله ..

واذا كانت الحروب التي خاضتها الكثير من الدول منها الحربين الكونيتين كانت جميعها من اجل حاضر ومستقبل افضل رغم ما نجم عنها من مآسي كبيرة ..معنى ذلك انه احيانا الحروب تكون فرصة لتغيير سياسي واسع في المجتمع والدولة ..

وعندما تقع الحروب او الثورات او الانتفاضات الشعبية يكون لزوم الانتصار فيها لمشروع المستقبل ..فلا اهمية لتجمعات شعبية او تظاهرات لاينجم عنها تغيير واسع في الدولة والمجتمع والا كانت عبارة عن تعبيرات غاضبة حققت مظهرا سيكولوجيا في تخفيف التوتر لدى الافراد والمجتمع ..ومن هنا فماحدث في بلدان الربيع ان لم يتم معالجته سريعا لتحقيق انتصار يؤسس لدولة حديثة ذات نظام ديمقراطي فان نضال الشعب وتضحياته تذهب سداً ويستفيد منها من تاجر بالثورة وبالشعب وبالوطن ..!

من حائط الكاتب على الفيسبوك

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق