أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

اليونيسف تعلن موعد وصول لقاح كورونا إلى اليمن

يمنات – صنعاء

قال مسؤول في منظمة اليونيسف، يوم الجمعة 5 فبراير/شباط 2021، أن من المتوقع أن يحصل اليمن على أول دفعة من اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 تضم 2.3 مليون جرعة بحلول مارس آذار عبر آلية كوفاكس.

ونقلت وكالة “رويترز” عن فيليب دواميل، ممثل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) في اليمن: “قدمت حكومة هادي طلبا لمبادرة كوفاكس لتغطية الاحتياجات المبدئية لثلاثة وعشرين بالمئة من سكان اليمن، أي نحو 14 مليون جرعة”.

وأضاف “تم التأكيد على تخصيص أول دفعة وتضم 2.3 مليون جرعة، ويفترض أن تكون متاحة بحلول نهاية فبراير أو أوائل مارس وفقا لتوفر اللقاحات لدى الموردين”.

وكوفاكس مبادرة مشتركة تقودها الأمم المتحدة للتوزيع العادل للقاح الواقي من كوفيد-19، ويتصدر المبادرة التحالف العالمي من أجل اللقاحات (جافي) ومنظمة الصحة العالمية والتحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة وصندوق الأمم المتحدة للطفولة.

وقال دواميل إن اليمن سيحصل على لقاح أسترا زينيكا عبر مبادرة كوفاكس نظرا لإمكانية تخزينه في منشآت التبريد المتاحة به بالفعل. والهدف هو تطعيم 70 بالمئة من سكان اليمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في حكومة هادي، علي الوليدي لرويترز إن الحكومة تعتزم توزيع اللقاحات التي ستوفرها مبادرة كوفاكس في مختلف أنحاء اليمن بما في ذلك المناطق الخاضعة لسيطرة حكومة الانقاذ.

وقال دواميل “تجري فرق من جافي ومنظمة الصحة العالمية ويونيسف مناقشات مستمرة مع حكومة هادي والسلطات في الشمال لتحديد الترتيبات اللوجيستية وأشكال التطعيم”. وأبلغت سلطات الصحة التابعة لحكومة الانقاذ لرويترز بأنه ليس لديها مال ولا خطط لشراء لقاحات.  

للاشتراك في قناة موقع يمنات على التليجرام انقر هنا

لتكن أول من يعرف الخبر .. اشترك في خدمة “المستقلة موبايل“، لمشتركي “يمن موبايل” ارسل رقم (1) إلى 2520، ولمشتركي “ام تي إن” ارسل رقم (1) إلى 1416.

زر الذهاب إلى الأعلى