أخبار وتقاريرالعرض في الرئيسة

وكالة: الخارجية الامريكية تعتزم إلغاء تصنيفين لأنصار الله في اليمن

يمنات

قالت الولايات المتحدة، الجمعة 05 فبرائر/شباط 2021، إنها تعتزم إلغاء تصنيف  أنصار الله “الحوثيين” في اليمن على أنها منظمة إرهابية، ردا على الأزمة الإنسانية في اليمن، لتلغي بذلك أحد أكثر القرارات التي تعرضت لانتقاد و اتخذتها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب قبيل تسليمها السلطة لإدارة الرئيس جو بايدن.

و يأتي هذا الإلغاء، الذي أكده مسؤول في وزارة الخارجية، بعد يوم من إعلان الرئيس جو بايدن وقف الدعم الأمريكي للحملة العسكرية التي تقودها السعودية في اليمن و التي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها صراع بالوكالة بين السعودية و إيران.

و قال المسؤول: “بعد مراجعة شاملة بوسعنا أن نؤكد أن وزير الخارجية يعتزم إلغاء تصنيفي أنصار الله على أنها منظمة إرهابية أجنبية و على أنها منظمة إرهابية عالمية”، مستخدما اسما آخر لجماعة الحوثي.

و أضاف أن “تحركنا يرجع بالكامل إلى العواقب الإنسانية لهذا التصنيف الذي اتخذته الإدارة السابقة في اللحظة الأخيرة، و الذي أوضحت الأمم المتحدة و المنظمات الإنسانية منذ ذلك الحين أنه سيعجل بأسوأ أزمة إنسانية في العالم”.

و تصف الأمم المتحدة اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم حيث يواجه 80 في المئة من سكانه عوزا.

و كان وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو قد أدرج الحوثيين في القائمة السوداء في 19 يناير/كانون ثان – قبل يوم واحد من تولي بايدن منصبه – على الرغم من تحذيرات الأمم المتحدة و جماعات الإغاثة من أنها ستدفع الملايين في اليمن إلى مجاعة واسعة النطاق.

و شدد المسؤول على أن هذا الإجراء: “لا علاقة له” برأي الولايات المتحدة في الحوثيين و سلوكهم الذي وصفه بالمشين. مكررا التزام واشنطن بمساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها.

المصدر: وكالة رويترز

زر الذهاب إلى الأعلى